30 ألفا يؤدون صلاة الغائب بالأقصى على ضحايا قطار مصر

الجمعة 1 مارس 2019 02:03 ص

أدى نحو 30 ألف مصل في المسجد الأقصى، الجمعة، صلاة الغائب على أروح ضحايا حادث محطة القطارات المركزية برمسيس، وسط القاهرة، والذي أودى بحياة 22 مصريا وأصاب 43 آخرين.

ودعا إمام وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ "يوسف أبو سنينه"، عقب انتهاء شعائر صلاة الجمعة، المصلين إلى أداء صلاة الغائب قائلا: "نؤدي صلاة الغائب على أرواح ضحايا حادث القطار بمصر".

وقالت الأوقاف الإسلامية بالقدس، إن أكثر من 30 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

ورغم التضييقات الإسرائيلية المستمرة، يحرص المصلون في المسجد الأقصى عادة على أداء صلاة الغائب على كافة أبناء العالم الإسلامي الذين يتوفون في ظروف غير طبيعية.

 

 

وصباح الأربعاء، اصطدم جرار بدون سائق بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر، وسط القاهرة، ما أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة 43 آخرين، وفق إحصاءات رسمية.

وبعد ساعات من وقوع الحادث، تقدم وزير النقل المصري "هشام عرفات" باستقالته، والتي قبلها رئيس مجلس الوزراء "مصطفى مدبولي".

وكان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قد علق، قبل عامين على مسألة تطوير السكك الحديدية، قائلا: "العشرة مليار دول (المبلغ المطلوب للتطوير) لو حطيتهم في البنك هاخد عليهم فايدة 10% يعني مليار جنيه في السنة وبفايدة الأيام دي هاخد 2 مليار".

وطالب "السيسي" برفع سعر التذكرة، لتمويل هذا التطوير من جيوب المصريين، وقال: "لو المواطن يقولي أنا غلبان أديك منين، ما أنا كمان غلبان".

وتذخر السكك الحديدية المصرية بتاريخ دام من الحوادث، أبرزها قطار الصعيد المحترق في عهد الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك" الذي أسقط مئات الضحايا، واعتبره مراقبون (بجانب كوارث أخرى) أحد أسباب تنامي السخط الشعبي على النظام والذي انتهى بمظاهرات شعبية عارمة أطاحت به في يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى صلاة الغائب سكك حديد مصر مصطفى مدبولي قطار رمسيس