طبيبة مقدسية تنال جائزة دولية لعالمات الدول النامية

الجمعة 1 مارس 2019 06:03 ص

نالت الطبيبة الفلسطينية "أميرة شاهين"، من منطقة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة، مجائزة مؤسسة  "OWSD-Elsevier"  العالمية للعلماء النساء في الدول النامية.

وحصلت "أميرة شاهين"، المولودة في القدس، على الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، وتعمل محاضرة في جامعة النجاح الوطنية، بالضفة الغربية المحلتة، منذ عام 2011.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن "أميرة" قولها إن "المنافسة جرت وسط أجواء حماسية شديدة، لتكون أول فلسطينية تفوز بهذه الجائزة وتتميز بها، مع أخريات من أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية".

وأضافت "الجائزة تركز على إبراز دور المرأة في الدول النامية، خصوصا الرياديات اللواتي يعملن على مشاريع أبحاث علمية".

وأوضحت الطبيبة الفلسطينية أن عملية اختيار المرشحين تتم عبر محكمين، يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم للمنافسة، عبر استيفاء عدد من الشروط، المتمثلة في: "مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، وأن يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم".

وعن مشروعها الفائز، قالت إنه يأتي في إطار استكمال بحثها الذي يتمحور حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس/النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي لاكتشاف ضحايا العنف من النساء، وإحالتهن إلى الجهات المعنية.

وأشارت إلى أن مشروعها البحثي هو نتاج عملها العلمي خلال 10 سنوات، وسيتم استكماله في 20 من آذار/مارس.

وتابعت: "لدينا أدوات معينة استخدمناها للتأكد من جاهزية العيادات لاستقبال النساء المعنفات وتقديم الخدمات الملائمة لهن".

وبالإضافة إلى الفلسطينية "أميرة شاهين"، حازت 4 عالمات أخريات، من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتتينية، الجائزة ذاتها.

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس فوز جائزة نساء البحث العلمي الدول النامية

فوز أول امرأة أمريكية بجائزة أبيل للرياضيات