صحف الخليج تبرز إصرارا على حصار قطر وتعاونا صينيا كويتيا

السبت 2 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح السبت تأكيد المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة "يوسف بوجيري"، أن الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد قطر ستنتهي فور استجابة الدوحة لمطالبنا.

وكشفت  الصحف أن الكويت تخطط إلى إنشاء صندوق مع الصين برأسمال 10 مليارات دولار بهدف الاستثمار في البلدين.

ولفتت إلى أن ألمانيا ستمدد وقف صادرات الأسلحة إلى السعودية، الذي كان مقررا أن يستمر حتى 9 مارس/آذار الجاري، لمدة أسبوعين.

وأشارت الصحف إلى رفض دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع مقترحا يدعو لوضع السعودية و4 مناطق أمريكية في قائمة المفوضية الأوروبية الخاصة بضعف الرقابة على تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- قالت مصادر ألمانية مطلعة إن برلين ستمدد وقف صادرات الأسلحة إلى السعودية، الذي كان مقررا أن يستمر حتى 9 مارس/آذار الجاري، لمدة أسبوعين إضافيين. (العرب)

- رفضت دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع مقترحا يدعو لوضع السعودية وأربع مناطق أمريكية في قائمة المفوضية الأوروبية الخاصة بضعف الرقابة على تمويل الإرهاب وغسل الأموال. (عكاظ)

- أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" أمرا ملكيا بإسقاط الجنسية السعودية عن "حمزة" نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق "أسامة بن لادن". (الشرق الأوسط)

- قال وزير المالية السعودية "محمد الجدعان" إن المملكة ملتزمة بدعم الأردن ماليا. (الوطن)

- أعلنت النيابة العامة السعودية الجمعة انتهاء التحقيقات مع "المتهمين بالإخلال بأمن المملكة" وأنها بصدد إحالتهم للمحاكمة أمام الجهات المختصة. (عكاظ)

- قال وكيل النيابة العامة السعودية "شلعان بن راجح بن شلعان" إن جميع الموقوفين يعاملون بصورة حسنة وفق القوانين، نافيا بشكل قاطع تعرض أي من الموقوفين، سواء من النساء أو الرجال لتعذيب. (الشرق الأوسط)

- أكد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان" أن المملكة تشهد نتائج برنامج الإصلاح الشامل، وأنها ستواصل تنويع اقتصادها وفتح حدودها للاستثمار. (سبق)

- تراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، بنسبة 1.3% على أساس شهري، حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 1837.3 مليار ريال (490 مليار دولار). (الاقتصادية)

- ارتفع إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان التي منحتها البنوك في السعودية، بنهاية العام الماضي 2018، لتصل إلى 338.9 مليار ريال (90.4 مليار دولار)، مقارنة بمبلغ 330.4 مليار ريال (88.1 مليار دولار) بنهاية 2017، بنسبة ارتفاع تبلغ 2.6%. (الرياض)

- قرر مجلس الوزراء السعودي استحداث تأشيرة باسم "زيارة فعالية"، تصدر للراغبين في حضور الفعاليات التي تقيمها المملكة، خلال 24 ساعة. (الشرق)

- أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية "عبدالرحمن السديس" استحداث وكالة للشؤون النسائية قريبا. (عاظ)

الإمارات

- استقبل نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وزراء خارجية الدول الإسلامية، الذين بدأوا أعمال اجتماعهم في العاصمة أبوظبي. (البيان)

- دعا وزير الخارجية الإماراتي، "عبدالله بن زايد"، إيران لمراجعة سياساتها وعدم التدخل في شؤون الدول ووقف نشر الفوضى والطائفية. (الإمارات اليوم)

- حققت أسواق المال الإماراتية أرباحا خلال تداولات فبراير/شباط الماضي، معززة بحالة التفاؤل التي سيطرت على معنويات المستثمرين بعد النتائج الجيدة والتوزيعات السخية للشركات المدرجة. (الخليج)

قطر

- بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "غاريد كوشنر"، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وتطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما جهود عملية السلام بين (إسرائيل) وفلسطين، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

- ارتفعت الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي في يناير/كانون الثاني 2019، بنسبة 31.1% على أساس سنوي، حسب ما أظهرته بيانات رسمية. (الراية)

- حلت مدينة لوسيل القطرية، ضمن قائمة أكبر 300 مدينة صناعية في العالم، وذلك في القائمة الواردة في تقرير "جلوبال مترو مونيتور" السنوي. (الوطن)

الكويت

- نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة قولها إن الكويت تخطط إلى إنشاء صندوق مع الصين برأسمال 10 مليارات دولار بهدف الاستثمار في البلدين. (القبس)

- أكد وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد" حرص بلاده على رفع المعاناة عن كاهل المنكوبين في الأمة الاسلامية، والدفع بالحلول السلمية لكافة القضايا المطروحة أمام منظمة التعاون الاسلامي. (الراي)

- أكدت وزارة التربية الكويتية أن لديها قرارات تسمح بتسجيل 5 فئات من أبناء "البدون" بمدارس التعليم العام، رفضت إضافة فئات أخرى وردت في الاقتراحات بقوانين بشأن منحهم الحقوق المدنية والاجتماعية؛ لعدم توافر السعة المكانية اللازمة لاستيعابهم. (الجريدة)

- رفضت وزيرة الأشغال وزيرة الإسكان الكويتية "جنان بوشهري" تمديد العمل بقانون "من باع بيته" أو تعديله لمنح المستفيدين من "التشريع الاستثنائي" قسيمة حكومية، معتبرة أن مثل هذه الاقتراحات تشتت جهود المؤسسة العامة للرعاية السكنية. (السياسة)

- أظهر تقرير إحصائي رسمي كويتي أن عدد قضايا نيابة الأحداث في 2018 بلغ نحو 2316 قضية ارتكبها 3390 حدثا توزعت على 2092 جنحة. (الأنباء)

البحرين

- قال وزير المالية والاقتصاد البحريني "سلمان بن خليفة آل خليفة"إن إعفاء 94 سلعة وعدد من الخدمات من الضرائب يهدف إلى تقليل الأثر على المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود. (الوطن)

- ذكر تقرير اقتصادي حديث أن البحرين تعمل خلال الوقت الحالي على أن تكون من أوائل الدول في المنطقة التي تضع قوانين النظم السحابية، متوقعا أن تتصدر البحرين دول المنطقة في الحوسبة السحابية. (البلاد)

- قال وزير العمل البحريني "جميل حميدان" إنهم تمكنوا من الحفاظ على معدّلات التوظيف خلال السنوات الماضية واستيعاب غالبية الخريجين الجدد؛ إذ بلغ عدد من تمّ توظيفهم (لأوّل مرّة) في القطاع الخاص 6403 بحرينيا، وفي القطاع العام 1492 بحرينيا أيضا، وذلك خلال 2018. (الأيامس)

أيدت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن والغرامة على مواطن ووافدة كانا قد تعاطيا المخدرات، فيما ضبطت الوافدة، وهي تسير عارية تماما، في طريق عام بوضح النهار. (أخبار الخليج)

عمان

- استقبل سلطان عمان "قابوس بن سعيد" وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هنت"، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين الصديقين في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين. (الرؤية)

- جرى في مسقط التوقيع على "الإعلان المشترك الشامل للصداقة الراسخة بين السلطنة والمملكة المتحدة". (عمان)

- أفاد مصدر مسؤول في الطيران العماني بأن الرحلات إلى كل من إسلام أباد وكراتشي في جمهورية باكستان، ستسير وفق الأوقات المجدولة ابتداء من اليوم. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، القائمة النهائية للمرشحين للمناصب الآسيوية للدورة الانتخابية (2019-2023)، بعد مراجعتها من قبل اللجنة الانتخابية، حيث تضمنت منافسة قطرية إماراتية بحرينية على منصب رئيس الاتحاد، ومنافسة سعودية قطرية على منصب نائب الرئيس. (الوطن)

- استعادت وحدات من الجيش اليمني، مسنودة بطيران التحالف العربي، مواقع جديدة في جبهة البقع بمحافظة صعدة، عقب معارك ضارية ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران. (الحياة)

شؤون عربية

- مع استمرار خروج النازحين من بلدة الباغوز آخر جيب لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" شرق الفرات، دقت الأمم المتحدة مرة أخرى نواقيس خطر محذرة من وفاة مزيد من الأطفال والنساء في الطريق إلى مخيم الهول في الحسكة شمال شرقي سوريا. (الحياة)

- أعلن وزير الدفاع الموريتاني "محمد ولد الشيخ محمد أحمد"، الجمعة، ترشحه للانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2019، بأمل خلافة الرئيس "محمد ولد عبدالعزيز". (الشرق الأوسط)

- خرج آلاف الجزائريين بالعاصمة الجزائر، في مظاهرات مناهضة لترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية رئاسية خامسة، في الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان المقبل، فيما واجهت الشرطة بعض تلك المسيرات بالغاز المسيل للدموع. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخلجية الأسلحة قائمة سوداء الخليج صحف