قيادي القاعدة في مالي أمادو كوفا يفاجئ فرنسا: لا أزال حيا

السبت 2 مارس 2019 07:03 ص

ظهر قائد "كتيبة تحرير ماسينا" في مالي المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، "أمادو كوفا"، مجددا في مقطع فيديو جديد نافيا خبر وفاته المعلن قبل أكثر من 3 أشهر.

مقطع الفيديو بلغت مدته 20 دقيقة، وظهر فيه "كوفا"، وهو يتحدث باللغتين العربية والإنجليزية لصحفيين يمثلان مؤسستي "الزلاقة" و"الأندلس".

كانت وزيرة الدفاع الفرنسية، "فلورنس بارلي"، أبلغت البرلمان الفرنسي أن "كوفا" كان من بين 35 مقاتلا لقوا حتفهم في هجوم شنته القوات الفرنسية في مالي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن "كوفا" سخر من هذه المزاعم.

وبرر تأجيل إعلان نجاته بما قال إنه مراقبة ردود الفعل السياسية وإعداد أفضل الخطط للتعامل معها في وسائل الإعلام سياسيا وميدانيا.

وأكد موقع "سايت"، الذي يراقب أنشطة الجماعات الجهادية على الإنترنت، صحة التسجيل، بينما قال متحدث باسم رئيس أركان الجيش الفرنسي إن السلطات بصدد التحقق من صحة تسجيل "كوفا"، وامتنع متحدث باسم الجيش في مالي عن التعليق.

وسبق أن أعلن تنظيم "نصرة الإسلام والمسلمين"، الذي تعد "كتيبة تحرير ماسينا" بمثابة ذراع عسكرية له، أن "كوفا" لم يلق حتفه في الغارة الفرنسية، لكنه لم يؤكد ذلك بتسجيل صوتي أو مصور؛ ما دفع مراقبين للتشكيك في ذلك الإعلان.

كانت قيادة الأركان الفرنسية أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أن الجيش الفرنسي قاد عملية عسكرية بوسط مالي "مكنت من مقتل 30 إرهابيا يحتمل أن يكون بينهم أمادو كوفا، قائد كتيبة تحرير ماسينا".

ووصفت وزيرة الدفاع الفرنسية العملية بـ"العمل الشجاع واسع النطاق والمعقد، الذي تمكن من تحييد مفرزة إرهابية كبيرة".

وفي 2013، تدخلت القوات الفرنسية في مالي، وهي مستعمرة فرنسية سابقة، لصد تقدم المتشددين، لكنهم أعادوا تنظيم صفوفهم منذ ذلك الحين. ولا يزال هناك حوالي 4500 جندي فرنسي في منطقة الساحل، معظمهم في مالي.

  كلمات مفتاحية

مالي فرنسا القاعدة