الغذاء والدواء السعودية تتنازل عن شروطها لحل أزمة الشيشة

السبت 2 مارس 2019 10:03 ص

اقتربت أزمة معسل شيشة "الأركيلة" في السعودية من الحل بعد أن تنازلت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن شرطها بخصوص نسبة الجلسرين في معسل الشيشة.

وأعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء "هشام الجضعي" البدء بالسماح في دخول منتجات المعسل للمملكة، بعد الانتهاء من مراجعة مكوّن الجلسرين وتعديل اللائحة المنظمة لنسبته.

لكنه برغم ذلك ما زالت شحنات جميع الشركات عالقة في جميع منافذ المملكة بسبب تأخر الإجراءات وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 15%.

ورجحت مصادر سعودية أن ترتفع الأسعار بنسبة 15% لأن الهيئة العامة للغذاء والدواء سوف تسلم الهيئة العامة للجمارك أسعار السلعة الحالية في السوق المحلي ليتم بناء عليها إلزام الشركات بدفع رسوم 100% بحسب فاتورة الشراء، الأمر الذي سيجبر الجهات المستوردة على رفعها للمستهلك النهائي.

وسبق أن أوضح "الجضعي" أن اللائحة الفنية للهيئة كانت تحد من نسبة الجلسرين في المعسل، حيث كانت مرتفعة واتخذت بعض الإجراءات لضبط دخوله للسعودية حتى عملت "الهيئة" على إعادة مراجعة اللائحة، من خلال فرق علمية في مركز الأبحاث بالهيئة.

وبرر التراجع عن الشرط السابق بأنه تم التوصل إلى عدم وجود دليل علمي قوي يثبت الضرر من مادة الجلسرين، وأنه تم عرض هذه النتائج التي توصل لها الفريق على المواصفات الخليجية، والموافقة على تعديل اللائحة الفنية بما يتعلق بنسبة مادة الجلسرين في المعسل، وقد تم بموجبها إتاحة دخول هذه المنتجات عبر المنافذ.

ووجهت الشركات المستوردة للمعسل في السعودية في وقت سابق اتهامها إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بوزارة الصحة، بإيقاف الشحنات في جميع المناطق الحدودية لأكثر من شهرين بحجة عدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس الجديدة، وتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار لأكثر من 200%.

وتقول شركات المعسل إن شرط ألا تتجاوز نسبة الجلسرين 10%، يصعب تطبيقه في المعسل المنكه بالفواكه، لأنه يتسبب في حرق المنتج مع ملامسة الجمر.

وأشارت إلى أن كل مصانع العالم لا تستطيع النزول عن 35%، وأن هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عملت على هذا الملف، وأقرت بأن تكون النسبة 40%، وقد تعطل هذا المشروع لأسباب غير معلومة.

والرسوم المفروضة على منتجات التبغ في السعودية هي 100% رسوم فاتورة الشراء، و100% ضريبة السلع الانتقائية، و5% ضريبة القيمة المضافة.

وانقطع تدفق المعسل في السعودية منذ حوالي 6 أشهر، قبل أن تظهر السلعة فيما بعد بأسعار تجاوزت 150% عن أسعارها السابقة.

وتعد الشيشة أو الأركيلة أو النرجيلة أحد أنواع التدخين، وتحتل السعودية المركز الرابع على مستوى العالم في استيراد الدخان، والمرتبة 19 من حيث ارتفاع معدلات نمو سوق التبغ بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شيشة الأركيلة الغذاء والدواء السعودية نسبة الجلسرين