أمير قطر يدعو باكستان إلى التهدئة مع الهند

السبت 2 مارس 2019 03:03 ص

دعا أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، إلى التهدئة، مع الهند، إثر الخلاف المتصاعد بين البلدين منذ أيام.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي أجراه أمير قطر برئيس الوزراء الباكستاني، السبت، تناول بحث سبل حل الخلاف بين إسلام آباد ونيودلهي، حسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتبادل الجانبان، وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية لا سيما الخلاف بين باكستان والهند، ودعا الأمير "تميم"، إلى التهدئة بين البلدين الجارين، مؤكدا أهمية الحوار لحل هذا الخلاف.

كما جرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها".

وبدأ التوتر الأخير بين الهند وباكستان يوم 14 فبراير/شباط الجاري، إثر هجوم استهدف دورية في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، أسفر عن مقتل 44 جنديا هنديا، ثم شنت الهند غارة الثلاثاء على ما قالت إنه معسكر لجماعة "جيش محمد" في الشطر الذي تسيطر عليه إسلام آباد من الإقليم.

والأربعاء، أعلن الجيش الباكستاني أسر طيار بعد إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الهندي اخترقتا مجاله الجوي، بينما تقول الهند إنها أسقطت طائرة باكستانية وفقدت طائرة في هذه العملية، قبل أن يتم تسليم الطيار للهند في بادرة تهدئة.

وأثار هذا التصعيد قلق قوى عالمية، منها الصين والولايات المتحدة، اللتان حثتا الهند وباكستان على ضبط النفس، لتجنب نشوب صراع آخر بين الجارتين اللتين خاضتا 3 حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر توتر الهند باكستان تصعيد