التعاون الإسلامي تنشئ صندوقا وقفيا لتمويل الأونروا

السبت 2 مارس 2019 09:03 ص

أنشأت "منظمة التعاون الإسلامي" صندوقا وقفيا لضمان التمويل المستدام لأنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

كشف ذلك، الأمين العام للمنظمة "يوسف العثيمين"، الذي قال إن "الصندوق الوقفي يمثل وعاء ماليا هدفه دعم اللاجئين الفلسطينيين تحت مظلة البنك الإسلامي للتنمية (مقره السعودية) بهدف جمع الأموال من الدول والمؤسسات".

وأوضح "العثيمين" أن الصندوق "من شأنه تعزيز الوضع المالي للأونروا ودعم أنشطتها في مجالات الإغاثة الإنسانية والتنمية للنهوض بالأعباء الصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين"، داعيا المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته تجاه القضية واللاجئين الفلسطينيين.

بدوره، رحب المفوض العام لـ"الأونروا"، "بيير كرينبول"، عبر "توتير" بالقرار، قائلا إنه "إنجاز هام ضمن استراتيجية لتحسين الاستقرار المالي للمنظمة".

واستضافت العاصمة الإماراتية أبوظبي، يومي الجمعة والسبت، أعمال المؤتمر السادس والأربعين لمجلس وزراء خارجية دول "منظمة التعاون الإسلامي".

وتأسست "الأونروا" عام 1949، لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس؛ وهي قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والأردن وسوريا ولبنان، حتى يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

وتشتمل هذه الخدمات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي، والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

وأوقفت الإدارة الأمريكية العام الماضي تمويلها لـ"الأونروا"، المقدر بـ360 مليون دولار سنويا، والذي يعد المساهمة الأكبر من قبل المانحين، مما أجبر ذلك المنظمة الدولية على إجراء تقليصات على عملها.

  كلمات مفتاحية

الأونروا التعاون الإسلامي أمريكا صندوق وقفي تمويل

أونروا بحاجة لـ150 مليون دولار لمواصلة عملياتها في 2019