صحف الخليج تبرز قوة السعودية وسلام الكويت وسندات الإمارات

الأحد 3 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تصنيف دراسة أمريكية، السعودية كتاسع أقوى دولة في العالم، في قائمة احتلت فيها أمريكا وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا المراكز الخمسة الأولى.

واهتمت الصحف، بحصد الكويت خلال العام الماضي، المرتبة الاولى في السلام بين دول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، بعد تحقيقها المركز الـ42 في مؤشر السلام العالمي، من أصل 163 دولة في التصنيف، والذي اصدره معهد الاقتصاد والسلام.

وأشارت الصحف، إلى طرح مصرف الإمارات للتنمية المملوك بالكامل للحكومة الاتحادية، سندات هي الأولى له، بقيمة 750 مليون دولار، وبمدة استحقاق 5 سنوات.

ونقلت الصحف، تأكيد قطر، أنها ما زالت تؤكد أن الحوار دون شروط مسبقة هو الحل الأمثل للأزمة الخليجية، بالرغم من استمرار الحصار غير المشروع المفروض عليها، وعدم تقديم أي دليل للاتهامات الموجهة ضدها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

صنّفت دراسة أمريكية، السعودية كتاسع أقوى دولة في العالم، في قائمة احتلت فيها أمريكا وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا المراكز الخمسة الأولى. (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، نظيره البريطاني "جيرمي هانت"، واستعرض معه العلاقات الثنائية، وبحثا المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، والعمل المشترك في محاربة التطرف والإرهاب إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزيرها "سيرغي لافروف" سيلتقي العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" خلال الأيام المقبلة ضمن جولة خليجية. (سبق)

تنفذ القوات الجوية الملكية السعودية مع مثيلاتها من القوات الصديقة والشقيقة تمرين "العلم الأحمر 2019"، الذي سيقام في قاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية الشهر المقبل ويستمر لمدة 12 يوما. (الشرق الأوسط)

قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية "أحمد الصحاف"، أن العلاقة مع السعودية استراتيجية ودخلت في مرحلة عالية المستوى من التنسيق، وتتجه نحو تطورات كبيرة، لافتا إلى أن العراق ينطلق في سياسة خارجية موحدة تستند إلى عدم الانخراط في سياسة المحاور الاقليمية. (الحياة)

اعتبرت منظمة "العفو الدولية" إعلان "النيابة العامة السعودية أنها بصدد إحالة ناشطين حقوقيين للمحاكمة إشارة مروعة على تصعيد السلطات لحملة قمع ضدهم". (العرب)

اعتبرت وكالة "بلومبرغ" أن احتجاز الناشطات السعوديات، أصبح عنوانا لحملة القمع السياسي التي يقودها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان". (الشرق)

قال المتحدث الرسمي باسم الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة "حمد العتيبي" إنه جرى رصد حالات جرب في عدد من المدارس الحكومية للبنات بمكة المكرمة. (سبق)

أعلنت السعودية إنشاء اتحاد الأولمبياد الخاص، وتعيين الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، رئيسة له. (عكاظ)

بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، نحو 84.88 مليار ريال، مسجلا نموا بنسبة 7.9%، بما يعادل نحو 6.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 78.6 مليارات ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

الإمارات

طرح مصرف الإمارات للتنمية المملوك بالكامل للحكومة الاتحادية، سندات هي الأولى له، بقيمة 750 مليون دولار، وبمدة استحقاق 5 سنوات. (الاتحاد)

هاجمت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، تصريحات لوزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، ضدها، معتبرة أن أبوظبي سبب الكارثة البشرية في اليمن. (الوطن)

اتهم القيادي السابق في حزب النهضة التونسية وأول رئيس حكومة بعد الانتخابات التي أعقبت الثورة "حمادي الجبالي"، الإمارات بـ"تخريب ديمقراطية تونس"، ملمحا إلى تورطها في اغتيال الزعيم المعارض "شكري بلعيد". (الشرق)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالين هاتفين برئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، ورئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، ودعاهما إلى التهدئة، إثر الخلاف المتصاعد بين البلدين منذ أيام. (الراية)

وقّعت قطر وتونس، 9 اتفاقيات وبرامج تعاون في مجالات النقل البحري والجوي والاتصالات والثقافة والشباب، وذلك عقب انعقاد اللجنة العليا القطرية التونسية المشتركة، اجتماعها في دورتها السابعة. (العرب)

استقبل رئيس الجمهورية التونسي "الباجي قايد السبسي"، بقصر قرطاج، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الشرق)

قالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز"، إن سوق التأمين في قطر، مازال "استثمارا مربحا"، ويحقق عوائد جيدة على وقع تزايد الانفاق الحكومي الرأسمالي على المشاريع التنموية الكبرى. (الوطن)

الكويت

حصدت الكويت خلال العام الماضي، المرتبة الأولى في السلام بين دول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، بعد تحقيقها المركز الـ42 في مؤشر السلام العالمي، من أصل 163 دولة في التصنيف، والذي اصدره معهد الاقتصاد والسلام. (القبس)

أفادت مصادر مطلعة، بأن بنك الكويت المركزي، طلب من المصارف أخيرا، تكثيف الجهود الرامية إلى تأهيل العمالة الوطنية، ورفع نسبتها في المناصب التنفيذية، بحيث تصل إلى 70% على الأقل، وذلك في جميع المستويات الوظيفية. (الراي)

تراقب المؤسسات العالمية ما تشهده بورصة الكويت من تطورات، وما إذا كانت هذه التطورات سببا وجيها للترقية المنتظرة والانضمام لمؤشر "MSCI" نهاية يونيو/حزيران المقبل من عدمه، وبالتالي فتح آفاق جديدة أمام استثمار تلك المؤسسات بالسوق المحلية. (السياسة)

كشفت إحصائية كويتية، أن وزارات الدولة والإدارات الحكومية والجهات الملحقة والمستقلة بها 61 وكيل وزارة و266 وكيل وزارة مساعدا. (الأنباء)

بدأت الكويت تعاني نقصا حادا في عدد سيارات الإسعاف، إذ أكدت مصادر طبية معنية أن ذلك النقص يدق ناقوس الخطر على الصحة العامة، وعلى نحو غير مبرر في ظل الصرف الكبير على موازنة وزارة الصحة الذي يعد بين الأكبر في العالم قياسا بعدد السكان. (القبس)

البحرين

دعا وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، دول الاتحاد الأوروبي والعالم أن تحذو حذو بريطانيا التي صنفت "حزب الله" اللبناني بجناحيه السياسي والعسكري كمنظمة إرهابية. (الوطن)

من المزمع، أن تبدأ لجنة التحقيق البرلمانية بشأن بحرنة الوظائف عملها يوم الثلاثاء المقبل، بعقد أولى اجتماعاتها، وذلك بعد أسبوع من موافقة النواب على تشكيلها. (الأيام)

تراجعت ربحية الشركات المدرجة ضمن قطاع الفنادق والسياحة في البحرين خلال العام الماضي، بنسبة 218%، وذلك في جميع الشركات العاملة في القطاع تقريبا. (البلاد)

عمان

سجل الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية في الربع الثالث من العام الماضي، أفضل مستوى له خلال السنوات الخمس الماضية، وصعد بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 15.3 مليارات ريال عماني، بنسبة نمو 3.4% عن مستواه في الفترة المماثلة من عام 2017، والبالغ 14.8 مليارات ريال عماني. (الوطن)

فازت سلطنة عمان، بالمرتبة الأولي في فئة رحلات الطرق البرية علي مستوي العالم متفوقة علي أمريكا وإيطاليا. (الرؤية)

أسدل الستار بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، على فعاليات وبرامج معرض مسقط الدولي للكتاب، في دورته الرابعة والعشرين. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكدت قطر، أنها ما زالت تؤكد أن الحوار دون شروط مسبقة هو الحل الأمثل للأزمة الخليجية، بالرغم من استمرار الحصار غير المشروع المفروض عليها، وعدم تقديم أي دليل للاتهامات الموجهة ضدها. (الشرق)

استقبل ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، في المنامة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وبحثا العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها على مختلف الصعد، وفي شتى المجالات. (الاتحاد)

واصل تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، بالمنطقة الشرقية السعودية تدريباته، في المرحلة الثالثة من التمرين، بمشاركة القوات المسلحة الخليجية المشتركة من (برية وبحرية وجوية وقوات للدفاع الجوي)، ويهدف إلى استمرار الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف العثيمين"، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، اعتمدوا قرارا بشأن إنشاء صندوق وقفي لضمان التمويل المستدام لأنشطة وكالة "الأونروا" ودعم اللاجئين الفلسطينيين. (الحياة)

يدخل قرار الولايات المتحدة، خفض تمثيلها لدى الفلسطينيين، حيز التنفيذ، عبر دمج قنصليتها في القدس بالسفارة في (إسرائيل)، الإثنين المقبل، حسبما كشف مسؤول أمريكي بارز. (الشرق الأوسط)

تتقدّم قوات "سورية الديموقراطية" (قسد)، نحو آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية"، شرق سورية، في معركة من شأن حسمها أن يمهّد لإعلان انتهاء "خلافة" أثارت الرعب على مدى سنوات. (الحياة)

تتداول الأوساط السياسية العراقية حديثا احتمال العفو عن سياسيين سُنة مطلوبين للقضاء مثل "طارق الهاشمي" نائب رئيس الجمهورية الأسبق، و"رافع العيساوي" وزير المالية الأسبق، و"أثيل النجيفي" محافظ نينوى السابق، بعد تسوية ملفاتهم قضائيا كجزء من تسوية سياسية. (الشرق الأوسط)

فيما تضاربت الأنباء بشأن عودة الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" إلى بلاده الليلة الماضية، حبس الجزائريون أنفاسهم في انتظار قراره, وما إذا كان سيعلن ترشيحه رسميا لولاية خامسة قبل نهاية مهلة تقديم الطلبات, التي تنتهي اليوم, وهي خطوة قد تؤجج الاحتجاجات الرافضة لإعادة ترشحه. (الشرق الأوسط)

جددت فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا دعمها لجهود بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا للحد من التوتر هناك. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتفليقة الأزمة الخليجية فلسطين الأونروا سندات السلام الخليج صحف