تركيا: لا تنازل عن الوضع التاريخي للقدس

الأحد 3 مارس 2019 08:03 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن المحافظة على الوضع التاريخي والقانوني للقدس، هي واحدة من أولويات سياسة بلاده الخارجية، لافتا إلى أنهم سيبذلون كل الجهود من أجل لفت انتباه المجتمع الدولي إلى الظلم في القدس.

وأضاف، خلال اجتماع سفراء فلسطين لدى الدول الأوروربية: "طالما صعدت (إسرائيل) أنشطتها غير القانونية، فإننا سنواصل بذل مزيد من الجهد من أجل السلام والعدل على الصعيد الدولي بشأن القضية الفلسطينية".

ولفت إلى أنهم يدافعون عن حق الفلسطينيين دائما، "فقد قام الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) بعقد مؤتمرين لأجل فلسطين، خلال ترأسه لقمة التعاون الإسلامي".

وزاد "جاويش أوغلو": "نحاول جاهدين إيقاف المجازر الإسرائيلية بتنظيم المؤتمرات من أجل تحقيق العدالة في فلسطين"، محذرا من "قوى كثيرة تستهدف القضية الفلسطينية وتنتهك القانون الدولي".

وانتقد الوزير التركي (إسرائيل) واتهمها بـ"الاستمرار في مجازرها وعدوانها، وتقوم بحملة تتغذى فيها من العنف".

من جانبه، تقدم وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، تركيا على "دعمها الثابت، ووقوفها الدائم مع الفلسطينيين"، مضيفا: "فيها نرتكز في عملنا ومعها ننطلق إلى أهدافنا".

وأضاف في كلمته خلال المؤتمر: "حقنا في دولتنا وعلى أرضنا ثابت ويمكن تحصيله، وحاجتنا إلى وحدتنا ضرورية كحاجتنا إلى دعم أصدقائنا".

يشار إلى أنه في 21 ديسمبر/كانون الأول 2017، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمته تركيا، ويؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأعلنت أنقرة، رفضها التام لقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى القدس، وتقدم دعما ماليا وسياسيا للفلسطينيين في الضفة وغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين القدس جاويش أوغلو إسرائيل تركيا

أتراك يتضامنون مع المقدسيين في حملة الفجر (شاهد)