قرقاش ينتقد تمثيل قطر الخارجي.. والرميحي يحرجه

الأحد 3 مارس 2019 09:03 ص

انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" تمثيل قطر في المحافل الدولية، والذي وصفه بـ"الهامشي" والناجم عن "عزلتها عن محيطها"، ليرد عليه مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي"، قائلا إنه "تمثيل يليق بالدولة المستضيفة" في إشارة لدول الحصار.

وقال "قرقاش" في تغريدة على "تويتر"، "الحضور الهامشي لقطر في المحافل الدولية نتيجة عزلتها عن محيطها، من الرياض إلى شرم الشيخ إلى أبوظبي لا تكاد ترى التمثيل القطري وكاد يكون الحضور كالغياب، وتقلص الدور إلى الملف اليتيم منطقي لأن وزن الدول وموقعها أساسه محيطها وطبيعة العلاقة معه والعمل المشترك ضمنه".

وتابع "قرقاش": "ونأسف لهذا الحال وندرك أن أزمة المأزوم ليست باختيار مواطني قطر بل لنرجسية لا منطق لها ولتوجهات سياسة تعمدت أن تؤذي جيرانها والدوحة الآن تدفع ثمنها، هي خيارات مؤسفة لقيادة تقاعدت ولم تتقاعد، والجيل الحالي مازالت أمامه فرصة للخلاص من هذا الإرث المأزوم".

من جهته رد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن سعيد الرميحي" على "قرقاش" قائلا: "بل إن التمثيل القطري يليق بالدولة المستضيفة فهي لا تستحق أكثر من ذلك، ولكن الأهم هو تأكيد كلمة ممثل دولة قطر وفي عقر داركم على عدم شرعية الحصار والمخالف لكل القيم الإنسانية".

وفي يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث حصارا بريا وجويا عليها بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة وتتهم تلك الدول بمحاولة التدخل في قراراتها السيادية وتغيير نظامها السياسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قرقاش الرميحي حصار قطر الأزمة الخليجية المحافل الدولية