جدل في السعودية بعد ارتداء الكلباني للعقال على الهواء

الأحد 3 مارس 2019 09:03 ص

أثار مقطع فيديو لإمام الحرم المكي الأسبق "عادل الكلباني"، وهو يرتدي العقال على الهواء، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حول رأي العلماء وما جرت عليه العادات والتقاليد في المجتمع السعودي.

ارتداء "الكلباني" للعقال جاء خلال مقابلة أجرتها معه "ترند السعودية" في 28 فبراير/شباط الماضي، حيث قال خلال وضع العقال على رأسه بطلب من مقدم البرنامج: "أخاف يعتبرونها فتوى، يقولوا الكلباني يفتي بجواز لبس العقال.. ما في مشكلة بالعقال.. خلص انتو ساوها فتوى بعد".

من جهته، قال الداعية السعودي "صالح المغامسي" في مقابلة أجراها على قناة "MBC"، السبت: "جرت العادة من عهد أبي يوسف قاضي القضاء في زمن العباسيين أن أهل العلم لهم رداء يتحلون به يُعرفون به عن الناس، من سبقنا في هذه البلاد مثل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية في زمانه ثم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمة الله عليهم جميعا مضوا على هذا الأمر ولم يكونوا يلبسوا العقال فتبعهم من ينتسب إلى العلم على مثل هذا الحال".

وتابع قائلا: "لا توجد أي غضاضة أبدا في لبس العقال بل الأقرب إلى لبسه أفضل، يعني نحن العلماء لا يلبسونه، وفي ظني لو لبسوه لكان أكمل، لكن مضى هذا الأمر والآن ما هي الشهرة، الشهرة هي أن تخالف الحال فإذا جاء عالم ولبسه يعني وكأنه يريد أن يشتهر به، وإذا تركه غير العالم فلأنه أراد أن يشتهر"، مشيرا إلى أن لبس العقال "ليس حراما أو شبهة وللسعوديين فخر".

  كلمات مفتاحية

الكلباني المغامسي جدل العقال الحرم المكي