تقارير جزائرية: زعلان سيتقدم بأوراق ترشح بوتفليقة للرئاسة اليوم

الأحد 3 مارس 2019 02:03 ص

كشفت تقارير جزائرية أن مدير الحملة الانتخابية للرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، "عبدالغني زعلان" سيتقدم بملف ترشح الرئيس المنتهية ولايته إلى المجلس الدستوري، مساء اليوم.

جاء ذلك في تقرير أوردته صحيفة "البلاد" الجزائرية، اليوم الأحد، نقلا عن مصدر مطلع.

وأشارت إلى أن المصدر ذاته أكد أن "زعلان" سيقرأ رسالة من الرئيس الجزائري المنتهية ولايته موجهة إلى الأمة تحوي قرارات مهمة وملموسة، فيما لم يصدر بيان رسمي عن رئاسة الجمهورية في هذا الصدد.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إنه ليس من المطلوب أن يقوم "بوتفليقة" بالتقدم بأوراق الترشح بنفسه، لكن عدم ظهوره قد يزيد من الغضب الشعبي الرافض لتوليه ولاية خامسة.

ونادرا ما يظهر بوتفليقة علنا منذ إصابته بجلطة دماغية في عام 2013، ووفقا لوسائل إعلام سويسرية كان حتى عطلة نهاية الأسبوع في سويسرا لإجراء فحوص طبية لم يتم الكشف عنها.

ودعت المعارضة الجزائرية وجماعات المجتمع المدني للمزيد من الاحتجاجات إذا أكد "بوتفليقة"، الذي يحكم البلاد منذ 1999، مسعاه للترشح.

ويقول معارضون إن "بوتفليقة" لم يعد لائقا للرئاسة، مشيرين إلى تدهور صحته، وما يقولون إنه انتشار للفساد وافتقار للإصلاحات لمعالجة البيروقراطية التي تعطل الاقتصاد.

لكن محللين يقولون إن الحركة الاحتجاجية تفتقر لقيادة وتنظيم في بلد مازال يهيمن عليه المحاربون القدامى في حرب الاستقلال عن فرنسا في الفترة من عام 1954 حتى عام 1962.

وشهدت البلاد يوم الجمعة الماضي أكبر موجة احتجاج حتى الآن والتي شملت خروج عشرات الآلاف إلى الشوارع.

يذكر أن "بوتفليقة" أصدر قرارا بتعيين "عبدالغنى زعلان"، مديرا جديدا لحملته الانتخابية في الرئاسيات المقررة في أبريل/نيسان المقبل، خلفا لـ"عبدالملك سلال"، بعد تسريب مكالمة هاتفية للأخير.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية