بالمفخخات.. تنظيم الدولة يقاوم بشراسة في آخر جيوبه بسوريا

الاثنين 4 مارس 2019 02:03 ص

تباطأت وتيرة التقدم الذي تحرزه قوات "سوريا الديمقراطية"، المدعومة من الولايات المتحدة، ضد آخر جيب يسيطر عليه تنظيم "الدولة الإسلامية" في قرية الباغوز، الواقعة شرقي شوريا على ضفاف نهر الفرات.

وجاء التباطؤ بسبب الشراسة الكبيرة التي يبديها مقاتلو التنظيم المتحصنين في ذلك الجيب، ومعظمهم من الأجانب، حيث كثفوا من استخدام السيارات الملغومة والقصف بالقذائف بحق أفراد "سوريا الديمقراطية"، رغم تكثيف طيران التحالف الدولي من غاراته على المنطقة.

وكانت قوات "سوريا الديمقراطية" قالت، في وقت سابق، إنها تتوقع "معركة حاسمة"، الأحد، بعد تقدم تدريجي دام 18 ساعة لتفادي الألغام المزروعة على الأرض التي نشرها التنظيم الذي يستخدم مقاتلوه أنفاقا تحت الأرض لإقامة كمائن قبل أن يختفوا.

إلا أنه بحلول الظهيرة، لم يظهر ما يدل على أن المعركة انتهت، وذلك في ظل المقاومة الشرسة من قبل مقاتلي التنظيم، ومعظمهم من الأجانب.

وقالت قوات "سوريا الديمقراطية" إن الألغام الأرضية والسيارات الملغومة عرقلت تقدمه.

ورصد شهود عيان وجود مقاتلين من "الدولة الإسلامية" داخل الجيب يقاتلون بشراسة، وسط نشوب معارك متقطعة بالأسلحة النارية، بينما أطلقت قوات "سوريا الديمقراطية" قذائف مورتر ومدفعية، وحلقت في سماء المنطقة طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بحسب "رويترز".

وقال متحدث باسم التحالف إن وتيرة التقدم انحسرت.

وأضاف الكولونيل "شون رايان": "يستخدم مقاتلو الدولة الإسلامية سترات ناسفة وسيارات ملغومة لإبطاء هجوم قوات سوريا الديمقراطية والاختباء من ضربات التحالف في منطقة الباغوز، وما زالوا يحتجزون مدنيين ويغطون الأنفاق أيضا بشحنات ناسفة بدائية الصنع".

وكانت قوات "سوريا الديمقراطية" قدرت من قبل وجود مئات من مقاتلي "الدولة الإسلامية" داخل الباغوز، ووصفهم التحالف بقيادة الولايات المتحدة بأنهم "الأكثر صلابة".

وقال "رايان" إن تحديد الأعداد الحالية صعب بسبب اختبائهم تحت الأرض.

وقالت قوات "سوريا الديمقراطية" إن الضربات الجوية للتحالف دمرت عدة سيارات ملغومة في اليومين الماضيين، وإن قوات "سوريا الديمقراطية" دمرت ثلاث سيارات ملغومة أخرى كانت تستهدف بعض مواقعها.

  كلمات مفتاحية

سوريا قوات سوريا الديمقراطية تنظيم الدولة الإسلامية التحالف الدولي

معارك بين سوريا الديمقراطية والدولة الإسلامية شرقي البلاد