قطر: شراء إس-400 قرار سيادي لا شأن للسعودية به

الاثنين 4 مارس 2019 01:03 ص

جددت قطر تمسكها بحقها في حيازة منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" روسية الصنع، مؤكدة أن السعودية لا شأن لها بالأمر.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الإثنين: "هناك مناقشات جارية بشأن شراء عتاد روسي متنوع ولكن ليس هناك تفاهم بعد بخصوص هذا النظام (إس-400) بوجه خاص".

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" الذي يزور الدوحة، "بالنسبة للسعودية أو الدول الأخرى، فلا شأن لها بالأمر، إنه قرار سيادي لقطر".

وتدرس لجنة فنية الخيارات المثلى أمام الدوحة بشأن الصفقة المحتملة التي أفادت تقارير بأن الرياض تعارضها.

وتعد نقطة ضعف الجيش القطري الدفاع الجوي؛ لذلك تمثل صفقة "إس-400" المحتملة إزعاجا كبيرا لدول الحصار الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وعن الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الثاني على التوالي، نفى الوزير القطري وجود مؤشر على تحسن في الخلاف الخليجي المتعلق باتهامات السعودية ودول عربية أخرى لقطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

في شأن آخر، أكد وزير الخارجية القطري أن بلاده ليست مستعدة لتطبيع العلاقات مع سوريا، مضيفا أن هناك ضرورة للتوصل إلى حل سياسي هناك وقيادة ينتخبها الشعب، كما دعا إلى الوحدة في ليبيا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشفت تقارير فرنسية، أن السعودية طلبت من فرنسا التدخل لمنع امتلاك قطر منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، مهددة برد عسكري على الدوحة حال امتلاكها تلك المنظومة.

وتستطيع صواريخ "إس-400" إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا إس-400 وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني