المركزي المصري يحظر تداول العملات الورقية المكتوب عليها

الاثنين 4 مارس 2019 02:03 ص

أعلن البنك المركزي، اليوم الإثنين، عدم قبول تداول أي عملات ورقية مدون عليها عبارات نصية، كما شدد على عدم قبولها في التعاملات المالية بشكل عام، وفق صحيفة "الأهرام" المصرية (رسمية). 

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" (محلية خاصة) عن مسؤول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، تحذيره للمواطنين من تداول أى من فئات النقد الورقية التى تحمل على أحد وجهيها أى نوع من الكتابات أو العلامات، أو أختامًا لشخصيات وشعارات كتابية أو رسومية، مؤكدًا أنها "غير قابلة للتداول الرسمي".

وأوضح أن هذا السلوك يفقد العملة ركنًا أساسيًا من علامات التأمين، مما يرجح إمكانية تزويرها، لافتا إلى أن البنك المركزى المصرى يواكب كافة التطورات الدولية الخاصة بعلامات تأمين البنكنوت.

من جهة أخرى رجح متابعون للشأن المصري وجود دوافع سياسية خلف هذا القرار، حيث اعتاد  المصريون على كتابة عبارات الحب والتهاني والذكريات على العملات الورقية، ولكن مؤخرا أصبح البعض يستخدمها كوسيلة سريعة الانتشار لـ"الاحتجاج الصامت"، من خلال تدوين آراء معارضة وعبارات احتجاجية عليها، في ظل القيود التي تضعها أجهزة الدولة على الفعاليات الاحتجاجية والمعارضة في السنوات الخمس الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي عبارات احتجاجية منع تداول