بالرافال والميسترال.. مناورات جوية وبحرية بين مصر وفرنسا

الاثنين 4 مارس 2019 02:03 ص

أعلن المتحدث العسكري المصري، الإثنين، أن مناورات جوية بين القاهرة وباريس انطلقت بإحدى القواعد العسكرية المصرية، بمشاركة طائرات الرافال الفرنسية، بالإضافة إلى تنفيذ تدريب بحري عابر بالمياه الإقليمية المصرية.

وأضاف، العقيد "تامر الرفاعي"، في بيان، أن "تشكيلا من الطائرات المقاتلة طراز (رافال) الفرنسية، وصل إلى إحدى القواعد الجوية المصرية؛ للمشاركة في تنفيذ تدريب جوي مشترك يستمر لعدة أيام مع القوات الجوية المصرية".

ولم يوضح الرفاعي حجم القوات المشاركة من كلا البلدين أو مكان التدريب العسكري.

 

 

ويشتمل التدريب على "تنفيذ العديد من طلعات وأساليب القتال الجوي المشترك، وتضمن الإعداد والتخطيط لتنفيذ عملية جوية مشتركة للدفاع عن الأهداف الحيوية ومهاجمة عدد من الأهداف المعادية وتدميرها".

وأشار المتحدث إلى أن التدريب يأتي "في إطار دعم العلاقات العسكرية المتميزة، وتعزيز التعاون بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية".

يذكر أن واحدة من مقاتلات الرافال التي تسلمتها مصر من الجانب الفرنسي، تحطمت مؤخرا خلال عرض عسكري نفذه طيار مصري خلال زيارة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الأخيرة إلى القاهرة، ما أسفر عن مصرعه.

وتبلغ تكلفة مقاتلة الرافال الواحدة حوالي 100 مليون يورو.

وفي وقت لاحق، قال "الرفاعي"، في بيان ثان، إن "القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريبا بحريا عابرا بالمياه الإقليمية المصرية، في إطار علاقات التعاون العسكري وتبادل الخبرات"، دون تفاصيل عن مكان التدريب أو مدته.

ويشارك في التدريب تشكيلات من الوحدات البحرية التابعة للأسطولين الشمالي والجنوبي من بينها حاملتا المروحيات المصرية من طراز ميسترال، وحاملة المروحيات الفرنسية من طراز ميسترال.

كما يشمل عددا من الفرقاطات ولنشات الصواريخ المصرية والفرنسية، ومجموعات قتالية من القوات الخاصة البحرية لكلا البلدين، وعناصر من قوات المشاة الميكانيكي التابعة للمنطقة الجنوبية العسكرية في مصر، إضافة إلى مجموعة من طلبة الكلية البحرية المصرية، حسب الرفاعي.

 

 

وتعاقدت مصر وفرنسا على صفقة تضم 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، تسلمت مصر 12 منها على 3 دفعات في يوليو/تموز 2015، ويناير/كانون الثاني 2016، وأبريل/نيسان 2017.

كما أمدت فرنسا مصر بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، عام 2016، بعد اتفاق بشأنهما بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

علاوة على فرقاطة (نوع من السفن الحربية السريعة) من طراز "فريم"، تسلمتها مصر من فرنسا في يونيو/حزيران 2015، فضلًا عن تزويد القوات المسلحة المصرية بالأسلحة والذخائر اللازمة لطائرات "رافال" والفرقاطة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا العلاقات المصرية الفرنسية مناورات جوية مناورات بحرية رافال ميسترال الجيش المصري