الجبير: فتح السفارة السعودية في سوريا مرتبط بتقدم العملية السياسية

الاثنين 4 مارس 2019 05:03 ص

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، الإثنين، أن بلاده لن تعاود فتح سفارتها في سوريا دون إحراز تقدم في العملية السياسية لإنهاء الحرب.

وقال "الجبير" في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في الرياض، "هذا الأمر (معاودة فتح السفارة) يتعلق بالتقدم الذي تحرزه العملية السياسية في سوريا، فأعتقد أنو بدري (لا يزال مبكرا) شوية على الموضوع".

وأضاف "الجبير"، "فيما يتعلق بإعادة بناء سوريا، أيضًا إعادة بناء سوريا ما يتم إلا بعد ما تنتهي الحرب، ونستطيع ضمان الاستقرار والأمن في سوريا".

وحول إعادة سوريا إلى عضوية الجامعة العربية، قال "الجبير"، إن "إعادة سوريا للجامعة العربية سيكون مربوطًا بالتقدم الذي يتم إحرازه في العملية السياسية، وأعتقد أنه ما زال الموضوع مبكرًا، وأعتقد أن هذه وجهة نظر الجامعة العربية بشكل عام".

وفي وقت سابق، كشفت مصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطا على دول خليجية للامتناع عن إعادة العلاقات مع سوريا بما فيها الإمارات التي تحركت للتقارب مع دمشق.

ولا تريد واشنطن عودة سوريا من جديد إلى المجتمع الدولي لحين الاتفاق على عملية سياسية تضع بها الحرب أوزارها.

وقال مسؤول أمريكي ردا على سؤال عن الضغوط الدبلوماسية: "السعوديون عون كبير في الضغط على الآخرين، كما أن قطر تفعل الصواب".

وأكد أن الولايات المتحدة سعيدة لأن "بعض دول الخليج تستخدم المكابح".

والشهر الماضي، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، أنه لم يرصد توافقا حول عودة عضوية سوريا بالجامعة حتى الآن.

وعلق مجلس جامعة الدول العربية، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011، عضوية سوريا نتيجة لضغوط قادتها الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حملت حكومة "بشار الأسد" المسؤولية عن مقتل مدنيين.

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفّضت علاقاتها مع حكومة "الأسد"، لكن دعوات عدّة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.

وأعادت الإمارات افتتاح سفارتها في دمشق ديمسبر/كانون الأول الماضي، فيما قام الرئيس السوداني "عمر البشير" بزيارة لدمشق، في ذات الشهر، التقى خلالها "الأسد"، في زيارة هي الأولى لرئيس عربي منذ اندلاع الأزمة السورية.

  كلمات مفتاحية

الجبير السعودية سوريا الحرب السورية

النظام السوري يشارك في اجتماعات البرلمان العربي بالأردن

أمريكا تضغط على دول خليجية لمنع إعادة العلاقات مع سوريا

ترحيل السوريين.. حملة تثير انقساما في السعودية