الجبير: كندا لم تلغ صفقات سلاح مع السعودية

الاثنين 4 مارس 2019 07:03 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن كندا لم تلغ أي صفقة للسلاح مع المملكة حتى الآن.

وأضاف "الجبير"، خلال مؤتمر صحفي في الرياض مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافرروف": "فيما يتعلق بصفقة السلاح مع كندا، بالنسبة للعربات العسكرية، نرى ونسمع تصريحات من مسؤولين كنديين من وقت لآخر، بمن فيهم رئيس الوزراء الكندي، بأنه ستتم إعادة النظر في هذه الصفقة".

وتابع: "كندا قد تحاول أن تجد مخرجا لإنهاء هذه الصفقة، لكن الواقع أننا نرى الحكومة الكندية مستمرة وبشكل قوي في هذه الصفقة، ما يدل على أن هذه التصريحات للاستهلاك المحلي وليست جادة".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، سلمت كندا دفعة مدرعات إلى السعودية، رغم التوترات بين البلدين، بسبب ملفات حقوقية وأزمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وذلك بعد أن حذر الفرع الكندي لشركة الدفاع الأمريكية جنرال دايناميكس (General Dynamics)، من تداعيات إنهاء العقد الخاص بتوريد الأسلحة للسعودية، التي ستكلف الحكومة الفيدرالية "مليارات الدولارات".

وفي شأن آخر، اعتبر "الجبير" أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا إلى عضوية جامعة الدول العربية، أو الحديث عن فتح سفارة السعودية في دمشق، مبينا أن إعادة فتح السفارة مرتبط بتطور العملية السياسية.

ولفت الوزير السعودي إلى أنه بحث مع "لافروف" الوضع في سوريا واليمن وملفات عدة، بينها التطرف والإرهاب، كما تم تناول العلاقات الثنائية مع روسيا والتطور الذي طرأ في كل المجالات.

من جهته، أعرب "لافروف"، عن أمله في تسريع وتيرة تطور العلاقات الروسية السعودية، والمساهمة في البرنامج السعودي لاستخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية وسلمية.

وفي الملف السوري، قال: "نساعد الأطراف السياسية السورية على تشكيل اللجنة الدستورية"، مؤكداً أن تشكيل اللجنة يعد الهدف الرئيسي في المرحلة الراهنة.

وشدد الوزير الروسي على أنه لا يمكن تجاوز المراوحة في القضية الفلسطينية إلا عبر تنفيذ القرارات الأممية، معلنا استعداد بلاده للوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكنه اعتبر أن الطرفين غير جاهزين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا روسيا مبيعات السلاح عادل الجبير العلاقات السعودية الكندية سيرغي لافروف

12 منظمة كندية تستنكر صمت ترودو على بيع مدرعات للسعودية

"الوظائف ليست عذرا".. ضغوط متصاعدة على ترودو لوقف صادرات السلاح الكندي إلى السعودية