فيسبوك تفعل ميزة البحث عن المستخدمين بأرقام هواتفهم

الاثنين 4 مارس 2019 10:03 ص

يواجه موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موجة من الغضب بسبب إعادته تفعيل ميزة البحث عن الحساب المستخدمين عن طريق رقم الهاتف، وذلك بعد إعلانه تعطيلها إثر إساءات بعض الجهات الفاعلة استخدام هذه الميزة المتاحة للجمهور.

وكشفت تغريدة، نشرها خبير تقني الجمعة الماضي، قال فيها إن ميزة تعطيل إمكانية بحث المستخدمين عن حسابات أخري عبر الهاتف "لم تعد متوفرة"، حيث أصبح الخيار الافتراضي هو "الجميع".

وحسب الخبير التقني، فإنه حتى إذا لم يكن لديك رقم هاتف مدرج في ملف تعريف المستخدم الخاص بك، فسيتم إقران واستخدام الرقم الذي يُستخدم في المصادقة الثنائية للبحث إذا كان متوفرًا.

وقال المدون التقني في تغريدته: "لسنوات ادعت فيسبوك أن إضافة رقم الهاتف للمصادقة الثنائية كان أمراً متعلقاً بالأمان فقط، والآن يمكن البحث من خلاله ولا سبيل لتعطيل ذلك".

وتسمح "فيسبوك" للمستخدمين بإضافة أرقام هواتفهم إلى ملفاتهم الشخصية، ولكنها تشجع أيضًا استخدام رقم هاتف للمصادقة في حساباتهم.

وفي العام الماضي، تم اكتشاف أن الشبكة الاجتماعية كانت تسمح للمعلنين باستهداف المستخدمين عن طريق تحميل معلومات يمكن أن تطابقها "فيسبوك" مقابل رقم الهاتف، هذا يتضمن الأرقام المقدمة فقط للسماح للمصادقة بالعمل.

يبدو الآن أن استخدام أرقام الهواتف يتم توسيعه لمساعدة الآخرين في العثور عليك على الشبكة ولن تسمح لك "فيسبوك" بإيقاف حدوثه.

كما أشار الخبير، أن رقم هاتف المصادقة يتم مشاركته أيضاً مع "إنستغرام"، ويؤدي إلى ظهور سؤال "هل هذا رقم هاتفك؟" عندما تضيفه لأول مرة إلى "فيسبوك".

وفى المقابل ردت "فيسبوك" على تقرير موقع "تيك كرانش" التقني فيما يتعلق بإعداد البحث.

وقال متحدث باسم "فيسبوك": "ينطبق الإعداد على أي أرقام هواتف أضفتها إلى ملفك الشخصي وليست مخصصة بأي ميزة" وأن الإعدادات "ليست جديدة".

واعترف متحدث "فيسبوك" أيضًا بالمخاوف بقوله: "نحن نقدر التعليقات التي تلقيناها بشأن هذه الإعدادات وسنأخذها في الاعتبار."

ووفق موقع "تيك كرانش" فإن إذا كان لديك حساب "فيسبوك" مع أي رقم هاتف مدرج، سواء كان ذلك للمصادقة الثنائية أو غير ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله لتقييد استخدامه لعمليات البحث هو تغيير الإعداد من "الجميع" إلى "الأصدقاء" فقط، ويمكنك العثور على الخيار في "الإعدادات" ضمن "الخصوصية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية