متحدث الخارجية الإيرانية: ظريف لم يعلم بزيارة الأسد لطهران

الثلاثاء 5 مارس 2019 07:03 ص

كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، الثلاثاء، أن الوزير "محمد جواد ظريف" لم يتم إبلاغه بالزيارة التي أجراها رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، الأسبوع الماضي، إلى طهران.

وأوضح "قاسمي" أن تجاهل إبلاغ "ظريف" بالزيارة، وعدم حضوره للقاء جمع بين المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" و"الأسد"، رغم حضور قائد فيلق القدس بالحرس الثوري "قاسم سليماني"، كان السبب وراء تقديم وزير الخارجية استقالته من منصبه، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

وأعلن مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الثلاثاء الماضي، أنه لن يقبل استقالة وزير خارجيته.

وذكر المكتب عبر صفحته على "إنستغرام" أن "ظريف اضطلع بعمله بشجاعة وسيظل يفعل ذلك"، مضيفا: "ظريف لن يكون وحده ونحن (الحكومة) سندعمه جميعا".

وساعد "ظريف" على صياغة الاتفاق النووي الذين أُبرم مع القوى العالمية عام 2015 وفرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.

ويتعرض "ظريف" لضغوط من المحافظين في إيران منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي، وأعاد فرض العقوبات على طهران، إذ ظل الوزير الإيراني مدافعا عن الاتفاق حتى بعد انسحاب واشنطن.

وبدا من هجوم المحافظين، ذوي النفوذ الإيراني القوي، على "ظريف" أن الأخير لا يحظى بالثقة الكاملة من جانبهم، خاصة أنه أمضى قسما كبيرا من عمره في الولايات المتحدة، الأمر الذي جعله دوما محط شكوك المتشدّدين منهم، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

كما ارتبط "ظريف" بعلاقات توصف بـ"الودية" مع وزير الخارجية الأمريكي السابق "جون كيري" إبان المفاوضات التي سبقت التوصّل إلى الاتّفاق النووي؛ الأمر الذي عزز من شكوك المحافظين الذين يصفون الولايات المتحدة بـ"الشيطان الأكبر".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران طهران محمد جواد ظريف بشار الأسد علي خامنئي بهرام قاسمي