ليبيا ترفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي

الثلاثاء 5 مارس 2019 07:03 ص

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة عن حقل "الشرارة" أكبر حقول إنتاج النفط في البلاد.

ووفق بيان المؤسسة، على موقعها الإلكتروني، سيتم استئناف عمليات الإنتاج والتصدير، في غضون الساعات القليلة القادمة، مع إمكانية استعادة مستويات الإنتاج العادية خلال الأيام المقبلة.

‎وجاء قرار رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي، بعد أن تلقت شركة "أكاكوس" المشغلة للحقل تأكيدا خطيا من آمر وحدة حماية الأصول النفطية، العميد "كنّه أحمد علي"، يفيد بأنه تم إبعاد كل الأفراد الصادر في حقّهم أمر بالقبض من قبل النائب العام من الحقل.

وتسبب إغلاق الحقل الواقع في عمق جنوب ليبيا، منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي في خسائر بقيمة 1.8 مليار دولار.

وقال البيان، إنه تم وضع خطط لتعويض الخسائر المتكبّدة في الإنتاج جراء أعمال النهب والتخريب خلال الإغلاق، التي تسببت فيها قوات مجلس النواب التي يقودها الجنرال "خليفة حفتر".

وأشارت المؤسسة، إلى أنه تم اتخاذ تدابير أمنية إضافية لحماية الموظفين في الحقل، مع الحرص على تأمين المنطقة المحيطة بالحقل.

‎وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، "مصطفى صنع الله": "لقد تلقت مؤسسة النفط تأكيدا بإعادة استتباب الأمن في الحقل، وتم التحقق من ذلك من قبل فريق التفتيش الخاص بنا، وبالتالي أصبح من الممكن للعاملين مزاولة عملهم".

وأضاف: "لا يمكن السماح مجددا لأي مجموعة مسلحة بتهديد موظفي المؤسسة الوطنية للنفط، واستخدام البلاد كوسيلة للابتزاز، كما يجب توفير بيئة عمل آمنة لضمان استمرار تدفق النفط، بما يصب في مصلحة كافة الشعب الليبي".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل الشرارة نحو 315 ألف برميل يوميا، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث إنتاج البلاد من الخام الذي يتخطى مليون برميل يوميا حاليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا حقل الشرارة النفط مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله

النفط الليبية تعلن توقف شحن النفط من حقل الشرارة