السعودية تصدر 9 آلاف تأشيرة إلكترونية لـ3 فعاليات سياحية

الثلاثاء 5 مارس 2019 10:03 ص

كشف مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، أن الوزارة أصدرت نحو 9 آلاف تأشيرة إلكترونية سياحية لأول مرة، جميعها لفعاليات الفورمولا E، وشتاء طنطورة، ومهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

وأوضح مستشار الإدارة العامة للتأشيرات بالوزارة "خالد القحطاني"، خلال مشاركته بملتقى الاستقدام والموارد البشرية والخدمات العمالية المساندة في الرياض، أن الوزارة أصدرت 12 مليون تأشيرة، العام الماضي، لافتا إلى أن التأشيرة مكتملة الشروط تصدر في 24 ساعة، وفقا لما أوردته صحيفة الاقتصادية السعودية.

جاء ذلك بعد قرار مجلس الوزراء السعودي بالموافقة على استحداث تأشيرة باسم "زيارة فعالية"؛ تصدر للراغبين في حضور الفعاليات التي تقيمها المملكة خلال 24 ساعة، والتي باتت تطغى عليها الحفلات الموسيقية الصاخبة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "أم القرى" المحلية، يوم الجمعة الماضي، فإن القرار تضمن اعتماد عدة ضوابط لإصدار تلك التأشيرة، منها إصدار وزارة الخارجية (سفارات وقنصليات المملكة في الخارج) التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها.

كما تضمنت الضوابط اتفاق رئاسة أمن الدولة مع وزارة الخارجية بتأسيس رقم تعريفي للتأشيرة، وذلك خلال 10 أيام من تاريخ صدور هذا القرار.

وتعول السعودية على رسوم التأشيرات لزيادة إيرادات ميزانيتها، بعد تراجعها بسبب هبوط أسعار النفط التي تعد المورد الأساسي للمملكة، وتكبدها في السنوات القليلة الماضية خسائر في الجانب الاقتصادي نتيجة ذلك.

ويقود ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" ما يعتبره "انفتاحا" داخل المجتمع السعودي لـ"التحرر من القيود الدينية والاجتماعية"، بما يتماشى مع النمط الغربي، ويقلل من سطوة رجال الدين داخل المملكة المعروفة بأنها قبلة العالم السني.

وتمثلت أبرز مظاهر هذا الانفتاح، الذي يقابل بمعارضة شديدة من الأوساط المحافظة، في السماح بإقامة الحفلات الغنائية، وقيادة المرأة للسيارة، وافتتاح دور السينما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية السياحة خالد القحطاني مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الفورمولا