الأردن.. تسريب وثائق عن تعيينات حكومية يثير غضب الملك

الثلاثاء 5 مارس 2019 10:03 ص

أثار تسريب وثائق حكومية، حول تعيينات في وظائف أردنية حكومية، غضب عاهل البلاد الملك "عبدالله الثاني"، الذي كتب تغريدات، الثلاثاء، ينتقد فيها هذا الأمر الـ"مناف للأخلاق"، على حد تعبيره.

وقال الملك: "اغتيال الشخصية ونشر المعلومات المغلوطة، هما تعد صارخ على الحياة الشخصية وعلى الأعراف والقوانين، وهذا الأمر دخيل على مجتمعنا وقيمنا"، مردفا "أما تسريب المعلومات والوثائق الرسمية فهو أمر مرفوض ومناف للأخلاق ولن نسمح به، والقانون سيأخذ مجراه".

وشدد على أنه "لا بد من أن يرتكز التوظيف على أسس العدالة والنزاهة، وفي الوقت ذاته يجب أن لا يتعرض شبابنا (.....) للإساءة والتجريح".

وتابع العاهل الأردني: "فرص العمل يجب أن تكون متاحة لجميع الشباب بشفافية ومساواة، ضمن معيارين أساسيين هما الكفاءة والجدارة".

وتواجه الحكومة الأردنية مؤخرا، هجوما كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهامات بالفساد بعد تسريب عدة وثائق تكشف أسماء لأشخاص عينوا في مناصب ووظائف حكومية، في بلد تتجاوز فيه نسبة البطالة 18%.

وبلغ الهجوم أشده بعدما انتشرت وثائق لأسماء شخصيات في مناصب عليا جميعهم أشقاء لأعضاء في مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، قبل أن يتدخل الملك آنذاك، ويطالب باجراء مراجعة لأسس التعيين.

وتضمنت أخر قائمة نشرت أسماء لأشخاص عينوا في التلفزيون الرسمي برواتب تصل إلى 1500 دولار شهريا، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه متوسط الراتب الحكومي 550 دولار تقريبا.

 كما أظهرت وثائق مسربة موافقة الحكومة على تعيين ثلاثة موظفين في وزارة العدل، بمجموع رواتب وصل 10 آلاف دولار؛ الأمر الذي أشعل مواقع التواصل الاجتماعي، واضطر رئيس الوزراء "عمر الرزاز" إلى وقف جميع التعيينات في المؤسسات والدوائر الحكومية، التي تم البدء بإجراءاتها.

وطالب رئيس الحكومة، بإخضاع جميع التعيينات في الوزارات والمؤسسات الحكومية، للمعايير والرواتب التي يحددها ديوان الخدمة المدنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن فساد تسريب وثائق حكومية محسوبية الملك عبدالله الثاني

الأردن.. الأمير فيصل بن الحسين يؤدي اليمين نائبا للملك