محاسبة قتلة خاشقجي ونفط البحرين أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 6 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، مطالبة عضو الكونغرس الأمريكي، السيناتور الجمهوري "تيد ليو"، المسؤولين السعوديين بـ"التوقف عن الكذب على الشعب الأمريكي"، بخصوص قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

ونقلت الصحف، عن السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، قوله إن إفادة مسؤولي وزارتي الخارجية والخزانة، بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، هي "مضيعة للوقت".

واحتفت الصحف، ببدء البحرين، عمليات تحديث أقدم مصفاة في منطقة الخليج، حيث تخطط من خلالها الحكومة إلى رفع قدراتها الإنتاجية في مجال التكرير من 260 ألف برميل إلى نحو 360 ألف برميل في اليوم.

وكشفت الصحف، أن الشركات الإماراتية غير النفطية تعاني حاليا، وانعكس هذا الأمر في قيامها بتقليص عدد الموظفين لديها بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في العاصمة الرياض، حيث بحث الجانبان بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية. (عكاظ)

تسلّم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، رسالةً من الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الرياض)

طالب عضو الكونغرس الأمريكي، السيناتور الجمهوري "تيد ليو"، المسؤولين السعوديين بـ"التوقف عن الكذب على الشعب الأمريكي"، بخصوص قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

وصف السيناتور الجمهوري "ليندسي غراهام"، إفادة مسؤولي وزارتي الخارجية والخزانة، بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بأنها "مضيعة للوقت". (العرب)

أكدت السعودية خلال جلسة مجلس الوزراء، مراعاتها في كل إجراءاتها وأنظمتها وتطبيقاتها جميع المعايير الوطنية والدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، بما يكفل تحقيق أفضل مستويات تعزيزها وحمايتها وتحقيق التنمية المستدامة. (الرياض)

رحب مصدر مسؤول  في الخارجية السعودية، بالقرار البريطاني الخاص بتصنيف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية. (الشرق الأوسط)

تعتزم وزارة الإسكان السعودية، ممثلة في الشبكة الإلكترونية "إيجار"، إطلاق مؤشرات توضح القيمة الإيجارية للوحدات السكنية في مختلف الأحياء والمناطق، بناء على العمليات الإيجارية وقيمتها المسجلة في الشبكة. (الاقتصادية)

تسعى الحكومة السعودية، لتطبيق مرحلة جديدة من خطة السعودة، تشمل 30 مهنة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، قبل نهاية عام 2020. (عكاظ)

سلم وزير الإعلام السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع "تركي الشبانة" الرخصة السابعة لتشغيل السينما لشركة "الجيل القادم" والتي ستحمل اسم "muvi" لتكون أول علامة تجارية سعودية. (الحياة)

الإمارات

قالت شبكة "بلومبرغ" الأمريكية، إن الشركات الإماراتية غير النفطية تعاني حاليا، وانعكس هذا الأمر في قيامها بتقليص عدد الموظفين لديها بأسرع وتيرة منذ ما يقرب من عقد من الزمن. (العرب)

طلبت منظمات حقوقية دولية، السماح لها بزيارة الشيخة "لطيفة"، نجلة حاكم دبي "محمد بن راشد"، التي أعيدت إلى بلادها عنوة خلال محاولتها الهرب قبل نحو عام، للتأكد من وضعها والاطمئنان حول مصيرها، لكن دبي قابلت هذه المطالب حتى الآن بالصمت والتجاهل. (الشرق)

اعتمد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مليار درهم لمشروعات البنية التحتية في الفجيرة، وذلك ضمن الخطة الخمسية 2017 - 2021، التي تنفذها وزارة تطوير البنية التحتية في الساحل الشرقي. (الإمارات اليوم)

بحث رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي" العالمية "سلطان أحمد بن سليم"، مع رئيس وزراء كازاخستان "أسكار مامين"، إمكانية قيام موانئ دبي العالمية باستثمارات جديدة في البنى التحتية في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية. (الاتحاد)

قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، إن زيارته الحالية إلى النمسا، تأتي في إطار استراتيجية تتبناها الدوحة حاليا، لمد جسور جديدة للتعاون والصداقة في قارة أوروبا. (العرب)

اجتمع وفد عسكري قطري، بقيادات في وزارة الدفاع العراقية، بالعاصمة بغداد، حيث استكملا مباحثات جرت بين الجانبين في لقاء سابق، تم الاتفاق خلاله على إنشاء لجان عسكرية من الجانبين لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب. (الشرق)

كشفت إفادات لمحكمة في لندن أن مسؤولين تنفيذيين كبارا في "بنك باركليز" كانوا قلقين من أن يجن جنون مستثمرين إذا فازت قطر بصفقة تفضيلية على نحو غير عادل في جمع تمويل طارئ للبنك عام 2008. (الخليج)

نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين العبور "PASSEX" المشترك مع القوات البحرية الإيطالية، وبمشاركة الفرقاطة الإيطالية "CARLO MARGOTTINI". (الوطن)

تولت اللجنة القطرية الوطنية لحقوق الإنسان، ثلاثة مناصب قيادية في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للتحالف، بمقر الأمم المتحدة في جنيف. (الشرق)

حلّت قطر في المرتبة الخامسة عالمياً، على مؤشر الصحة، الذي يُصدره معهد "ليجاتوم"، وذلك بفضل تحسين متوسّط العمر المتوقع، والنتائج الصحيّة للمرضى وارتفاع نسبة الاستثمار على مستوى البنى التحتية الصحية. (الراية)

أعلنت الدوحة، اكتشاف أقدم موقع أثري إسلامي في قطر، يرجع لنهاية العصر الساساني (538 –670 ميلادي). (العرب)

الكويت

وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، على تعديلات بقانون التأمين الصحي تضمنت فرض رسوم على الوافدين الزائرين. (القبس)

سجّل استجواب وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات في الكويت "خالد الروضان"، سابقة برلمانية تعد الأولى في العمل البرلماني على مستوى العالم، باستجواب 3 أجيال من العائلة نفسها. (الراي)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح"، أن إصدار إقامات العمالة المنزلية عن طريق الإنترنت سيبدأ الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تشمل نحو 800 ألف وافد. (الأنباء)

حققت الكويت، تطوراً كبيراً في قدرتها التنافسية اللوجيستية، بحصولها على المركز 18 عالمياً على مؤشر "أجيليتي اللوجيستي للأسواق الناشئة"، بعد أن صعدت أكثر من 10 نقاط مقارنة بمؤشر العام الماضي. (السياسة)

كشفت إحصائية حديثة أن 13534 كويتية بلغن سن الـ40 دون زواج، معظمهن في محافظتي العاصمة (الكويت) والأحمدي. (القبس)

البحرين

بدأت البحرين عمليات تحديث أقدم مصفاة في منطقة الخليج، حيث تخطط من خلالها الحكومة إلى رفع قدراتها الإنتاجية في مجال التكرير من 260 ألف برميل إلى نحو 360 ألف برميل في اليوم. (الشرق الأوسط)

هاجم النائب الأوّل لرئيس مجلس النواب البحريني "عبدالنبي سلمان"، سياسات وزارة العمل في حلّ مشكلة البطالة، وشكّك في نسبة البطالة المعلنة (4%)، واعتبر أنها "غير واقعية"، وأن النسبة الحقيقية أكثر من 16%. (البلاد)

مرر مجلس النواب البحريني مقترحا برغبة بصفة الاستعجال بشأن تدريب البحرينيين وإحلالهم مكان العمالة الأجنبية في القطاع العام؛ وأعطى الحكومة مهلة 4 سنوات لتحقيق ذلك. (أخبار الخليج)

صعدت البحرين 6 نقاط على مؤشر "أجيليتي اللوجيستي للأسواق الناشئة"، لتحتل المركز 16 عالمياً. (الأيام)

عمان

أثنى رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك "ستاندرد تشارترد" العالمية "خوسيه فينالس"، على ما حققته عُمان من نجاحات خلال السنوات الماضية. (الرؤية)

ناقش مجلس الدولة العماني، مشروع "قانون الإحصاء والمعلومات" المحال من مجلس الوزراء الموقر، وتقرير اللجنة الاقتصادية حوله. (الوطن)

أقرّ مجلس الدولة العماني، تقرير اللجنة المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى في المواد محل التباين في مشروع "قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن الطبية المساعدة". (عمان)

شهدت القدرة التنافسية للقطاع اللوجستي في السلطنة، تطورًا وفق مؤشر "أجيليتي اللوجستي للأسواق الناشئة"، حيث احتلت المركز 12 عالميًا في فئة أساسيات مزاولة الأعمال من بين 50 سوقًا عالميةً ناشئةً. (الوطن)

شؤون خليجية

عبّر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، عن بالغ شكره لقطر لإطلاق اسمه على طريق المحور الجديد "محور صباح الأحمد". (الشرق)

قال المركز المالي الكويتي "المركز"،  في تقريره الشهري عن أداء أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، إن الأداء القوي، الذي شهده مؤشر "ستاندرد آند بورز"، للأسهم الخليجية في يناير/كانون الثاني الماضي، بارتفاع نسبته 7% أعقبه تراجع طفيف ومتوقع في قيمة المؤشر خلال فبراير/شباط بنسبة 1%. (الجريدة)

كشف تقرير اقتصادي حديث، أن القيمة الإجمالية لمشروعات البنية التحتية في دول مجلس التعاون، بلغت 1.14 تريليون دولار أمريكي؛ موضحا أن السعودية والإمارات تعتبران من بين أفضل 12 سوقا عالمية للاستثمار في البنية التحتية. (الحياة)

أعلنت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، وهي شركة قطاع أعمال عام بمصر، توقيع 3 عقود تصديرية مع شركة الوحدانية للتجارة العامة بالإمارات العربية، لمدة 3 سنوات لتصدير صنف معسل "ماتوسيان" لدول الإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، بواقع 200 طن معسل سنوياً. (الوطن)

طالبت حكومات السعودية والإمارات واليمن، أعضاء مجلس الأمن، بالضغط على الحوثيين لتنفيذ اتفاق استوكهولم، وفقاً للقرار 2451، مع التنديد بانتهاكاتهم المتواصلة لوقف النار. (الحياة)

رفضت الحكومة اليمنية، المقترح الذي طرحه وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، الداعي إلى تعيين "إدارة محايدة" في الحديدة وموانئها الثلاث. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عدة غارات على موقع للمقاومة الفلسطينية بقطاع غزة، دون وقوع إصابات. (الخليج)

اعتبر رؤساء 17 برلماناً في ختام أعمال الدورة الـ29 للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد على مدى يومين في عمان، أن الولايات المتحدة "دولة منحازة"، و"لم تعد وسيطاً نزيهاً" في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين. (الحياة)

فتحت تركيا، معبر "أونجو بينار" المقابل لمعبر باب السلامة السوري، أمام العبور المباشر بعد توقف دام نحو 8 أعوام، نتيجة الحرب الداخلية في سوريا. (الشرق الأوسط)

قال رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، إن الجيش "لن يسمح بعودة البلاد إلى سنوات الجمر والألم"، في إشارة إلى سنوات الحرب الأهلية في التسعينات، التي يمسيها الجزائريون بـ"العشرية السوداء". (الحياة)

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، إن بلاده عملت على ألا تكون جزءاً من سياسة المحاور في المنطقة، مشيداً في الوقت نفسه بدعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي النفط البحرين أزمة اقتصادية وافدون صحف الخليج