جامعة أوروبية تمنح لجين الهذلول الدكتوراه الفخرية

الأربعاء 6 مارس 2019 03:03 ص

قالت "علياء" شقيقة المعتقلة في السجون السعودية "لجين الهذلول"، إن شقيقتها حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة "لوفان الكاثوليكية"، التي تعد من أعرق الجامعات في أوروبا.

وأضافت "علياء" الأربعاء، في تغريدة لها عبر حسابها الشخصي على "تويتر": "كانت مررررة متنكدة (حزينة جدا) لأنه تم اعتقالها وهي على أعقاب تقديم رسالة الماجستير والتخرج. يمكن الدكتوراه الفخرية تخفف عليها شوي".

ولفتت "علياء" إلى أن "حفل التكريم سيكون الأسبوع القادم".

وتساءلت كيف لها أن تحصل على علم للسعودية، حيث قالت "الجامعة تبحث عن علم السعودية بمقاس 1متر*1متر ونص. طلبوا مني علم السعودية لتمثيل لجين. عندي علم لكن مرة صغير. كيف ممكن احصل على علم السعودية بالمقاس المطلوب بسرعة وبأمان؟".

والشهر الجاري، أعلن أساتذة بجامعة السوربون الفرنسية كانوا يدرسون لـ"لجين" دعمهم الكامل لترشيحها لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2019. (طالع المزيد)

واعتقلت "لجين الهذلول" في مايو/آيار الماضي، وهي واحدة من ناشطات سعوديات تعرضن للتعذيب والتهديد بالاغتصاب والقتل؛ على خلفية مطالبتهن بمزيد من الحقوق للمرأة السعودية.

وفي فبراير/شباط الماضي، نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن "وليد الهذلول" أن شقيقته "تعرضت للجلد والضرب والصعق بالكهرباء. كان الرجال الملثمون يوقظونها أحيانا في منتصف الليل وسط صرخات الوعيد والتهديد".

وأضاف: "لقد أبلغتُ والدي أنها كانت تتعرض للتحرش الجنسي واللفظي على أيدي جلاديها".

وتشير التقارير الحقوقية إلى أن المستشار السابق في الديوان الملكي "سعود القحطاني"، كان حاضرا إحدى جلسات استجواب "لجين"، وأشرف على تعذيبها بنفسه وهددها بالاغتصاب والقتل وتقطيعها.

  كلمات مفتاحية

السعودية لجين الهذلول علياء الهذلول وليد الهذلول

شقيقة لجين الهذلول تنتقد صمت هيئة حقوق الإنسان السعودية

التايمز: السعودية قد تفرج عن لجين الهذلول وزميلاتها قريبا