روسيا: سعي أمريكا لإلغاء إس 400 مع تركيا مؤشر ضعف

الأربعاء 6 مارس 2019 08:03 ص

اعتبر مسؤول روسي أن سعي واشنطن لعرقلة حصول تركيا على منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400"، يشير إلى ضعف موقف الولايات المتحدة الأمريكية في سوق السلاح.

وقال رئيس قسم مراقبة السلاح في وزارة الخارجية الروسية "فلاديمير يرماكوف"، الأربعاء، إن تنفيذ اتفاقية "إس-400" مع تركيا، يمضي وفق الجدول الزمني المتفق عليه، حسبما نقلت عنه وكالة أخبار "ريا نوفستي" الروسية.

وكشف أن الاتفاقية من المتوقع أن تنفذ بشكل كامل بنهاية 2019، قائلا "ندرك الضغط الفج الذي تحاول واشنطن ممارسته على أنقرة لتخريب الاتفاق".

ولفت إلى أن ما تقوم به الولايات المتحدة هو "محاولة الإضرار سياسيا بمنافسيها في تجارة السلاح العالمية، كما أنه يشير إلى ضعفها المتمثل في عدم قدرتها على تقديم سعر وجودة أفضل في سوق السلاح العالمي".

والثلاثاء، هددت وزارة الخارجية الأمريكية، تركيا بفرض عقوبات مختلفة عليها، حال مضيها قدمًا في شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400"، كما حذر رئيس القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية "كورتيس سكاباروتي إن" مما اعتبره خطرا محدقا في حال امتلاك تركيا لطائرات "إف-35" الأمريكية ومنظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية معا، مطالبا بمنع بيع المقاتلات الأمريكية لأنقرة حال أتمت صفقتها مع روسيا

وتخشى الولايات المتحدة من إمكانية كشف امتلاك تركيا للسلاحين معا عن قدرات مقاتلات الجيل الخامس من مقاتلات "إف-35" متعددة المهام للجيش الروسي، وفقا لما أوردته مجلة "بزنس إينسايدر".

ووقعت موسكو وأنقرة اتفاقية توريد منظومة "إس-400" في ديسمبر/كانون الأول 2017، بقيمة 2.5 مليار دولار، حيث تشدد تركيا على أنها تتخذ خطوات مستقلة لضمان أمنها، مؤكدة أنها ستنشر منظومة "إس-400" على أراضيها بداية من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولدى المنظومة الروسية قدرات مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، والصواريخ البالستية متوسطة المدى.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا روسيا إس-400 عرقلة ضعف سوق السلاح