انتخابات برلمانية ورئاسية بتونس قبل نهاية 2019

الخميس 7 مارس 2019 03:03 ص

حددت الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على التوالي.

وقال رئيس الهيئة "نبيل بفون"، الأربعاء، إن الانتخابات البرلمانية ستجري في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن تجري للتونسيين بالخارج في 4 و5 و6 من الشهر نفسه.

ومن المتوقع أن يكون التنافس قويا بين حزب "النهضة" (إسلامي) وحزب "تحيا تونس" الجديد بزعامة رئيس الوزراء "يوسف الشاهد"، إضافة إلى حزب "نداء تونس" الذي يترأسه "حافظ قايد السبسي" نجل رئيس البلاد، وكذلك "الجبهة الشعبية" وحزب "التيار الديمقراطي".

ووفق الهيئة المستقلة للانتخابات، فإن الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية ستكون في 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما تنظم انتخابات الرئاسة للتونسيين خارج البلاد في 8 و9 و10 من الشهر ذاته.

وأوضح "بفّون"، أنه في حال لم يفز أي من المرشحين بالدورة الأولى للانتخابات الرئاسية بالأغلبية المطلقة، سيجري تنظيم دورة ثانية، في غضون أسبوعين من تاريخ الأولى.

وأكد أن الهيئة ستشدد الرقابة على تمويل الحملات "وإن ثبت وجود تمويلات مشبوهة فلن نتسامح بإسقاط قوائم في (الانتخابات) التشريعية أو حذف أسماء في (تلك) الرئاسية".

وستعمل الهيئة، وفق رئيسها، على إقناع أكبر عدد ممكن من التونسيين للتسجيل لهذه الانتخابات.

وهناك 5.7 ملايين مسجلون، من مجموع 8.9 ملايين يحق لهم المشاركة.

وستنشر الهيئة نحو 3 آلاف مندوب مكلفين بالتسجيل في كامل المناطق بالفترة الممتدة بين 10 أبريل/نيسان و22 مايو/أيار المقبلين.

وهذه الانتخابات ستكون الثالثة من نوعها برعاية هيئة انتخابات مستقلة، منذ ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، وقد أنجزت تونس دستورا جديدا بداية 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انتخابات تونس السبسي النهضة نداء تونس يوسف الشاهد

تونس.. النهضة تطالب بتحييد مؤسسات الدولة عن التجاذبات السياسية