صحف الخليج تكشف سر الحصار وتحتفي بالثروات الخاصة

الخميس 7 مارس 2019 04:03 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، سر الحصار الذي فرضته العواصم الأربع؛ الرياض، وأبوظبي، والمنامة، والقاهرة، على الدوحة، والذي أثبت نجاح الإصلاحات السياسية والمؤسساتية التي نفذتها الحكومة القطرية منذ عام 2000.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية، لحل الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017.

واحتفت الصحف، بتقرير الثروات الصادر عن شركة "نايت فرانك" المتخصصة في الاستشارات العقارية، والذي قال إن انتشار الثروات الخاصة يتركز في منطقة الشرق الأوسط بالدول الخليجية، حيث تحتل السعودية الصدارة، تليها الإمارات، فالكويت، ثم قطر، تليها عُمان، وأخيراً البحرين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال مرشح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى السعودية الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد"، إن ضمان علاقة قوية مع المملكة هو في مصلحة الولايات المتحدة. (عكاظ)

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، أن بلاده والسعودية تسعيان للقضاء على الإرهابيين في سوريا، وأن الرياض ترى ضرورة الإسراع في تشكيل لجنة دستورية في سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة الألمانية تمديد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية مارس/آذار الجاري. (العرب)

دعت المفوضة السامية بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ميشيل باشيليت"، السعودية لإطلاق سراح ناشطات سعوديات يُزعم تعرضهن للتعذيب في المملكة. (الوطن)

وصلت إلى قاعدة "نلس الجوية"، بالولايات المتحدة، مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في تمرين "العلم الأحمر 2019". (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام المنافسة الجديد، الذي يهدف إلى تعزيز بيئة المنافسة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية في الأسواق، واستدامة النمو الاقتصادي، وخلق بيئة استثمارية جاذبة. (الرياض)

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده تصدر نحو مليون برميل من المشتقات النفطية يومياً بالإضافة إلى نحو 7 - 8 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، وكميات من الغاز المسال. (الحياة)

تعتزم السلطات السعودية إسقاط التأشيرة المسبقة لدخول المملكة عن مواطني عدد من الدول، في مسعى لتخفيف القيود عن الوصول إلى أراضي المملكة، ما يشكل دعما للسياحة وسماحا للزوار الأجانب بالوصول السهل إلى المقاصد السياحية بالمملكة. (عكاظ)

قال مسؤول سعودي، إن الإصلاحات الحكومية أدت إلى خفض عجز الميزانية بالمملكة، مضيفا أن ذلك صاحبه زيادة في معدلات النمو الاقتصادي غير النفطي، ومتوقعا استمرار هذه الزيادة على المدى المتوسط. (الاقتصادية)

احتلت السعودية، المرتبة السادسة عالمياً، والخامسة عن فئة أساسيات مزاولة الأعمال وفق مؤشر "أجيليتي" اللوجيستي للأسواق الناشئة 2019. (الرياض)

تعتزم السلطات السعودية، مضاعفة ضريبة الزكاة التي تدفعها البنوك المحلية، في إطار سعي المملكة إلى تعزيز مصادر الدخل البديلة للنفط، وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. (الشرق)

توقع وزير الإسكان السعودي "ماجد الحقيل"، أن تبلغ الاستثمارات في قطاع التمويل العقاري ما يراوح بين 60- 80 مليار ريال (21.33 مليار دولار) في 2019، لافتاً إلى أن متوسط الضخ السنوي في سوق الإسكان في السنة بين 350 إلى 375 ألف وحدة على مستوى المملكة، وأن 90 ألف أسرة تدخل سوق الإسكان كل عام. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، تعزيز العلاقات مع رئيسي نيجيريا والسنغال ومستشار النمسا، خلال اتصالات هاتفية. (الاتحاد)

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، إن بلاده ترغب بعودة دور سوريا على المستوى العربي، رغم الاختلاف مع دمشق بطريقة التعاطي مع الحراك الذي شهدته داخليا. (البيان)

أفادت تقارير أن الاتحاد الأوروبي يدرس إضافة الإمارات وبرمودا إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية. (العرب)

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، استضافة الإمارات مهرجانا أدبيا، تعده الأكبر في الوطن العربي، في الوقت الذي تكثف فيه من ملاحقة الأدباء والمفكرين والأكاديميين والصحفيين، وتقمع حرية التعبير. (الشرق)

اعتمد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مشروعات للسدود والمياه والطاقة في منطقة الساحل الشرقي من البلاد، بقيمة 5.8 مليار درهم (1.5 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

رحبت "ناسداك دبي"، بإدراج سندات تقليدية من مصرف الإمارات للتنمية بقيمة 750 مليون دولار، وتعد هذه السندات المنتج الأول الذي يدرجه المصرف في البورصة، والذي تملكُه الحكومة الإماراتية بشكل كامل. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من الرئيس النيجيري "محمد بخاري"، تتعلق بعلاقات التعاون بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها. (الراية)

أعلنت واشنطن إحراز تقدم في المحادثات القائمة بين حركة طالبان ومسؤولين أمريكيين في العاصمة القطرية الدوحة، مشيرة في الوقت ذاته إلى وجود عقبات. (العرب)

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن عدد الرحلات المسموح بها بين الاتحاد الأوروبي وقطر سيزيد تدريجيًا إثر توقيع اتفاق هذا الأسبوع وبما سيفضي إلى سماوات مفتوحة بالكامل بحلول 2024 . (الوطن)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، وناقش معه القضايا الدولية والإقليمية، إضافة إلى قضية السجينة الروسية "ماريا لازاريفا" المتهمة بقضايا اختلاس في الكويت. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد الحمد الصباح"، إن بلاده ستكون سعيدة باستعادة سوريا مكانتها في الأسرة العربية بعد مرور 8 سنوات من الحرب المدمرة. (الأنباء)

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، "ناصر صباح الأحمد"، إن "الشغل الشاغل ومحور عمل" مجلس الوزراء، والمجلس الأعلى للتخطيط، والذي يحظى باهتمامهم بالدرجة الأولى حاليا هو "إنشاء المدن الحدودية". (الجريدة)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية، بدء تطبيق خدمة استقبال المعاملات إلكترونيا للعمالة المنزلية "أون لاين"، الأحد المقبل، وذلك بالتزامن مع إلغاء "استيكر الإقامة". (القبس)

أثار النائب الكويتي "عبدالله الرومي"، الجدل بإعلانه اكتشاف 400 حالة تتلقى "بدل الإيجار"، فيما البيانات تفيد بأن "اسم الزوجة رجل"، وكأن الزواج عقد بين رجل ورجل، متسائلاً: "هل نحن في السويد وكندا؟". (الراي)

البحرين

صادق الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، على تعديل قانون المؤسسات الصحية الخاصة، ليمنح الأولوية في توظيف العاملين للأطباء والفنيين والممرضين البحرينيين الحاصلين على المؤهلات والخبرة اللازمة. (الأيام)

أكد صندوق النقد الدولي، أن برنامج التوازن المالي الذي أقرته البحرين مؤخراً، يمثل خطوة كبيرة لدعم برنامج الإصلاح المالي على المدى القريب، متوقعاً في الوقت نفسه أن تساعد التدابير المتخذة ضمن البرنامج على مواصلة خفض العجز المالي وتحقيق الاستدامة المالية على المدى المتوسط. (الوطن)

أعلنت طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، عن انضمام ثاني طائراتها من طراز "إيرباص A320neo"، التي حطت في مطار البحرين الدولي، وهي الطائرة الثانية من مجموع 12 طائرة من طراز "A320neo" كانت الناقلة الوطنية قد طلبتها خلال معرض البحرين الدولي للطيران في عام 2016. (البلاد)

بلغت مساهمة هيئة السياحة والمعارض البحرينية في الاقتصاد الوطني، ما يصل إلى 35 مليون دينار من الإنفاق، لعدد 140 ألف سائح. (أخبار الخليج)

عمان

كشف مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أن دول الاتحاد أضافت سلطنة عُمان إلى مسودة القائمة السوداء للملاذات الضريبية. (الوطن)

خفضت وكالة "موديز" العالمية، تصنيف سلطنة عمان إلى "BA1" مع نظرة سلبية، كما خفضت تصنيفها للسندات الممتازة وسندات المُصدر طويل الأجل لحكومة السلطنة، إلى "BA1". (عمان)

من المتوقع أن يزداد عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5% بين عامي 2018 و2023 ليصل إلى 3.5 مليون سائح. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت قطر، إن الحصار الذي فرضته العواصم الأربع؛ الرياض، وأبوظبي، والمنامة، والقاهرة، أثبت نجاح الإصلاحات السياسية والمؤسساتية التي نفذتها الحكومة القطرية منذ عام 2000. (الراية)

عبر وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" عن دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية، لحل الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017. (الأنباء)

أكد تقرير الثروات الصادر عن شركة "نايت فرانك" المتخصصة في الاستشارات العقارية، تركّز انتشار الثروات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط بالدول الخليجية، حيث تحتل السعودية الصدارة، تليها الإمارات، فالكويت، ثم قطر، تليها عُمان، وأخيراً البحرين. (الراي)

أكد المتحدث باسم الجيش الوطني اليمني "عبده عبدالله مجلي"، أن الحوثيين "قتلوا اتفاق استوكهولم"، الذي أبرموه مع الحكومة الشرعية في نهاية العام الماضي، ولم يلتزموا بأي بند من بنوده المتعلقة بضرورة سحب قواتهم من الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

جددت تركيا، مطالبتها بالإسراع في استكمال خريطة الطريق في منبج، الموقعة منتصف العام الماضي مع الولايات المتحدة، وإخراج عناصر وحدات حماية الشعب الكردية منها. (الحياة)

كشفت رسالة صادرة عن أعضاء في الكونغرس الأمريكي، أن واشنطن أضافت مهمة جديدة إلى القوات الأمريكية والأوروبية التي ستبقى في شرق سوريا بعد انتهاء تنظيم "الدولة الإسلامية"، تتمثل في الحيلولة دون صراع بين حلفاء واشنطن من الأكراد من جهة، وأنقرة من جهة ثانية. (الشرق الأوسط)

حددت الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على التوالي. (الحياة)

قال نائب وزير الدفاع الجزائري رئيس أركان الجيش الفريق "أحمد قايد صالح"، إن إدراك الجيش لخبايا وأبعاد ما يجري حولنا، سيجعله في غاية الفطنة والتيقظ وسيكون دوما، حارسا أمينا للمصلحة العليا للوطن وفقا للدستور ولقوانين الجمهورية. (الشرق الأوسط)

أعرب وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، عن تطلع بلدانهم لإنجاز توقيع اتفاق توحيد المؤسسة العسكرية الليبية استناداً إلى مشاورات القاهرة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية تسليح الحصار سوريا الخليج صحف