مخاوف من احتجاز فتاة معارضة للسيسي وسط الرجال

الخميس 7 مارس 2019 06:03 ص

طالب ناشطون وحقوقيون مصريون بضرورة الكشف عن مكان احتجاز ومصير فتاة متحولة جنسيا ألقت قوات الأمن القبض عليها إثر مشاركتها في الدعوة إلى التظاهر ضد النظام في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة.

وحذر الناشطون والحقوقيون عبر "فيسبوك" من أن الفتاة المتحولة جنسيا، "ملك الكاشف"، لم تتمكن جراء البيروقراطية من إتمام الأوراق اللازمة لتغيير صفتها إلى أنثى؛ ما يعني أنه من الممكن احتجازها مع الرجال وتعريض أمنها وسلامتها الشخصية للخطر.

ودعت "ملك الكاشف" إلى النزول والتظاهر ضد نظام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 1 مارس/آذار الجاري، في ميدان التحرير؛ إثر حادث قطار أودى بحياة 22 مصريا على الأقل، بجانب عشرات الجرحى.

 

 

 

 

 

 

وكانت "ملك" ذكرا يسمى "مالك" قبل أن تتحول إلى أنثى؛ بسبب ما قالت إنه ظروف صحية وجينية خاصة، وقد روت في وقت سابق عبر حسابها على “فيسبوك”، تفاصيل حالتها الجندرية وتحولها إلى أنثى.

وحذر الناشطون وحقوقيون من أن احتجاز "ملك" بسجن الرجال يعرضها للخطر؛ خوفا عليها من التعرض للتحرش أو الاعتداء الجنسي، نظرا لفشلها في تغيير خانة الجنس في البطاقة الشخصية بسبب التعقيدات القانونية.

من جانبه، قال المسؤول في "المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية"، المحامي "مالك عدلي"، إنّه "غير معلوم حتى الآن مكان احتجاز ملك وهو أمر مقلق نظرا لطبيعتها الخاصة".

وأضاف أنّ "الواقعة (التوقيف) شملت ملك وفتاة أخرى متحولّة جنسيا (من ذكر إلى أنثى)، لكنّنا توصّلنا لمكان احتجاز الشابة الثانية"، حسب "فرانس برس".

وحسب "عدلي"، هناك قضية منذ العام الماضي "يتابعها المركز المصري" تشمل هذين المتحوّلين جنسيا المتّهمين بـ"الانضمام لجماعة إرهابية"، وما زالت التحقيقات بشأنها جارية.

وقال المحامي "سأذهب لمقابلة المحامي العام لنيابات أمن الدولة الخميس برفقة خبراء في شؤون المرأة لنرى ما يمكننا فعله".

ولا توجد في القانون المصري مواد لتنظيم مسائل التحوّل الجنسي وكيفية التعامل معها.

وفي 2016، رفض القضاء الإداري في مصر دعوى مقامة من متحوّل جنسيا أراد تغيير اسمه وجنسه في بطاقة هويته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ملك الكاشف متحولة جنسيا السيسي ميدان التحرير