أمريكا تدعم تسلم ألمانيا من لبنان أحد رموز نظام الأسد

الخميس 7 مارس 2019 10:03 ص

أعلنت أمريكا دعم طلبا من ألمانيا للسلطات اللبنانية بتسليم رئيس المخابرات الجوية التابعة لنظام "بشار الأسد"، اللواء "جميل الحسن"، الذي يواجه تهما بتنفيذ "عمليات قتل وتعذيب".

وفي بيان لها، الأربعاء، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن "الولايات المتحدة تدعم آليات فعالة لإخضاع المسؤولين عن الفظائع في سوريا للمساءلة"، وأنها ترحب بأي قرار تتخذه حكومة لبنان من شأنه أن يسهل تسليم "جميل الحسن" إلى ألمانيا بصورة قانونية.

وقال البيان إن واشنطن "تسعى باستمرار إلى إلقاء الضوء على الانتهاكات التي يرتكبها نظام الأسد، بما في ذلك استخدام التعذيب، وتدعو النظام إلى السماح بوصول منظمات المراقبة المستقلة دون قيود إلى مراكز الاحتجاز".

ويتلقى "الحسن" منذ أسابيع العلاج بأحد مستشفيات بيروت، وطلبت السلطات الألمانية رسميا من نظيرتها اللبنانية في 18 فبراير/شباط، تسليمه لها، حسب ما ذكرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية.

وقالت الصحيفة إن فرص تسليم "الحسن" إلى ألمانيا تبدو ضئيلة؛ بسبب هيكلة الدولة اللبنانية التي يلعب النظام السوري دورًا فيها، إضافة إلى دور "حزب الله" في لبنان.

كان القضاء الألماني أصدر مذكرة توقيف دولية بحق عدد من رموز النظام السوري، بينهم "الحسن"، وذلك بموجب شكوى جنائية قدمها معتقلون سابقون لدى النظام السوري إلى الادعاء العام الألماني، بالتعاون مع "المركز الأوروبي للدستور وحقوق الإنسان" و"المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان سوريا أمريكا ألمانيا جميل الحسن بشار الأسد