انتقادات حقوق الإنسان بالسعودية تتصدر اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 8 مارس 2019 05:03 ص

تصدرت الانتقادات الدولية لحقوق الإنسان في السعودية، اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بعد إبراز توقيع 36 دولة على الأقل، على بيان سيوجه انتقادات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسجل السعودية في حقوق الإنسان، ما يعد أول توبيخ يوجه للمملكة في المجلس.

وكشفت الصحف، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يبحث مع دولتي الكويت وعمان، المشاركة في استضافة كأس العالم مع قطر في 2022.

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، العميد الركن "عبدالله السبيعي"، أن مثل هذه التمارين يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين القوات السعودية وقوات دول مجلس التعاون الخليجي، لرفع المستوى التدريبي لجميع القوات المسلحة المشتركة.

ولفتت الصحف، إلى تراجع تحويلات العمال الفلبينيين، بدول مجلس التعاون الخليجي إلى الخارج خلال 2018، بنسبة 14.7% على أساس سنوي.

وأشارت الصحف، إلى دراسة حديثة، كشفت أن 8 شركات كبرى خليجية، ضمن قائمة الأعلى قيمة للعلامات التجارية في مجال الاتصالات، والتي ضمت 300 شركة عالمية عن عام 2019.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وقعت 36 دولة على الأقل، بينها كل دول الاتحاد الأوروبي، على بيان سيوجه انتقادات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسجل السعودية في حقوق الإنسان، ما يعد أول توبيخ يوجه للمملكة في المجلس. (الشرق)

شن عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري هجوما عنيفا ضد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" واصفا إياه بأنه "زعيم عصابة". (العرب)

رفض وزراء داخلية أوروبا رسمياً لائحة لتبييض الأموال ضمت السعودية ودولاً أخرى. (الرياض)

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" أن طرح "أرامكو" للاكتتاب سيجري خلال عامين. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في البحر الأحمر. (الحياة)

صدرت السعودية نحو 2.6 مليار برميل من النفط خلال العام الماضي، بمتوسط إنتاج يومي 7.1 مليون برميل يوميا، مقارنة بنحو 2.5 مليار برميل بمتوسط 6.97 مليون برميل يومياً خلال عام 2017. (الاقتصادية)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "القدية" السعودية للاستثمار "مايكل راينيجر"، أن المرحلة الأولى من المشروع ستنطلق في العام 2022، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر نحو 50 ألف وظيفة للسعوديين بنهاية اكتماله في 2030. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أجرى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اتصالا هاتفيا، بولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، بحثا خلاله العلاقات الثنائية، والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالحهما وتطلعاتهما. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير خارجية روسيا "سيرغي لافروف"، علاقات الصداقة وآفاق التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، وسبل دعمها وتنميتها، بما يحقق مصالح البلدين الصديقين. (الاتحاد)

رفعت طهران قضية تجسس ضد منظمة "مؤسسة التراث الفارسي للحياة البرية" لحماية البيئة، تدعي أنها مدعومة من الإمارات. (الشرق)

وضع نائب حاكم دبي "مكتوم بن محمد بن راشد"، حجر الأساس لمشروع "دبي كومير سيتي"، أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بكلفة استثمارية تقارب 4.3 مليار درهم. (الخليج)

قالت مصادر يمنية، إن السلطات المصرية تراجعت عن السماح بعقد المؤتمر الأول للائتلاف الوطني الجنوبي على أراضيها، بطلب من السلطات الإماراتية. (العرب)

عيّن بنك "الإمارات دبي" الوطني، بنوكاً لترتيب اجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبل إصدار مزمع لسندات مقوّمة بالدولار الأمريكي. (البيان)

قطر

أعلنت قطر بيع سندات بقيمة 12 مليار دولار بعد أن وصل الطلب عليها إلى حوالي 50 مليار دولار، في أكبر إصدار للسندات حول العالم منذ السندات التي باعتها الدوحة العام الماضي. (الوطن)

شاركت القوات الجوية القطرية، في تمرين الدفاع الجوي الصاروخي "جاديكس"،‏ والذي نفّذته القوات الأمريكية بقاعدة العديد الجوية، حيث جرى تنفيذ تدريبات جوية بطائرات "ميراج 5-2000"، مع طائرة "بي-1"، ضد طائرات من طراز "إف-15". (الراية)

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت"، إن "حمد راشد المهندي"، رشح من قبل جهاز قطر للاستثمار، ليحل محل الرئيس التنفيذي لشركة "جلينكور إيفان غلاسينبرغ"، في مجلس إدارة "روسنفت"، مضيفا أن "الزيادة في التمثيل القطري في الشركة من شأنه أن يعزز التعاون القطري في قطاع الطاقة". (العرب)

صنفت مجلة "التايم" الأمريكية، مطار حمد الدولي، كأفضل مطار على الصعيد العالمي للراغبين في قضاء بعض الوقت خلال فترات الانتظار بين الرحلات. (الشرق)

فاز القطري "حمد بن عبدالرحمن العطية"، بمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية، لدورة ثانية، تمتد حتى عام 2023، وذلك بالتزكية عقب إعادة انتخابه في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد. (الوطن)

الكويت

قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، إنه تلقى وعدا من الجانب الكويتي بإعادة النظر في قضية سيدة الأعمال الروسية "ماريا لازاريفا" المسجونة في الكويت إثر إدانتها بـ"الاختلاس". (القبس)

نفى السفير البريطاني لدى الكويت "مايكل دافنبورت"، إمكانية أن يؤثر الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي على علاقات بلاده مع الكويت. (الراي)

قررت الكويت، منع إصدار رخص قيادة للسيارات لفئتين من الموظفين (المؤذنين والممرضين) لعدم حاجتهم للرخصة. (الأنباء)

رأى النائب الكويتي "صالح عاشور"، أن المراقب للوضع السياسي والنيابي الذي نعيشه، يلحظ أن هناك استياء شعبياً من الأداء الحكومي، خصوصاً في القضايا المتعلقة بهموم المواطنين، موضحاً أن الاستياء جاء من سوء الإدارة والتجاوز على القوانين وعدم تكافؤ الفرص. (الراي)

أكدت إدارة رعاية شؤون العاملين الفلبينية في الخارج، إعادتها 30 عاملاً وعاملة بعد لجوئهم إلى سفارة بلادهم في الكويت، نظراً لوقوعهم في مشكلات عدة. (القبس)

البحرين

استقبل قائد الحرس الملكي في البحرين اللواء الركن "ناصر بن حمد آل خليفة"، نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق "توماس برغسون"، وبحث معه سبل تطوير العلاقات الثنائية على الصعيد العسكري. (أخبار الخليج)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني "جميل حميدان"، إنه لا توجد حلول سحرية لتوظيف العاطلين عن العمل، مبيناً أن السلاح الأساسي لمحاربتها تأهيل الخريجين للانخراط في سوق العمل، وتحقيق أكبر نسبة بحرنة. (الوطن)

انخفضت قيمة الصادرات بحرينية المنشأ، بنسبة 5%، إذ بلغت 168 مليون دينار في يناير/كانون الثاني 2019، مقابل 176 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق. (البلاد)

فتح مجلس المناقصات والمزايدات في البحرين، مزايدة لشركة مطار البحرين لطلب قرض تمويل، وتنافس على المناقصة 8 بنوك محلية وإقليمية، وتقدم 6 بنوك بذات العطاء والبالغ 30 مليون دينار. (الأيام)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن "مارتن غريفيث"، مسار تحقيق السلام في اليمن والتحضير للمشاورات القادمة بين الأطراف اليمنية والتي ترعاها الأمم المتحدة. (عمان)

أعلنت سلطنة عمان، عن اكتشافات جديدة بموقع حصن سَلُّوت الأثري، بولاية بهلا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد المتحدث باسم تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، العميد الركن "عبدالله السبيعي"، أن مثل هذه التمارين تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين القوات السعودية وقوات دول مجلس التعاون الخليجي، لرفع المستوى التدريبي لجميع القوات المسلحة المشتركة. (عكاظ)

تراجعت تحويلات العمال الفلبينيين، بدول مجلس التعاون الخليجي إلى الخارج خلال 2018، بنسبة 14.7% على أساس سنوي. (الراي)

كشفت دراسة حديثة، أن 8 شركات كبرى خليجية، ضمن قائمة الأعلى قيمة للعلامات التجارية في مجال الاتصالات، والتي ضمت 300 شركة عالمية عن عام 2019. (السياسة)

نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، عن مصدر مطلع بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن دولتي الكويت وعمان قد تكونان مرشحتين لمشاركة دولة قطر في استضافة كأس العالم 2022. (الوطن)

شؤون عربية

جرت اتصالات بين مسؤولين أردنيين وإسرائيليين، عشية التصعيد المرتقب، الجمعة، قرب "باب الرحمة" في المسجد الأقصى بالقدس، حيث لاحت في الأفق بوادر حل مؤقت تسمح (إسرائيل) بموجبه بدخول مواد بناء من أجل ترميم المكان تحت إشراف "الأوقاف الإسلامية" التي ستغلق بدورها المصلى أمام المصلين أثناء فترة الترميم التي يتوقع أن تطول. (الشرق الأوسط)

اتهمت الأحزاب العربية في (إسرائيل)، لجنة الانتخابات المركزية للكنيست، بانتهاج سياسة "يمينية عنصرية" تهدف إلى نزع الشرعية عن المواطنين العرب وقيادتهم المنتخبة، وذلك بعدما قررت شطب قائمة الحركة الإسلامية الجنوبية، وحزب التجمع من لائحة المرشحين بالانتخابات. (الحياة)

صعَّدت (إسرائيل) في الضفة الغربية وقطاع غزة، فقتلت فتى فلسطينياً في مواجهات بالقطاع، وهدمت منازل في الضفة الغربية، واعتقلت نحو 16 فلسطينياً، بينما وصل الوفد الأمني المصري إلى القطاع مجدداً، في محاولة لتثبيت الهدوء. (الشرق الأوسط)

أعربت موسكو عن أملها في أن يسهم تنفيذ الاتفاقات بين العسكريين الروس والأتراك إلى "انعطاف واستقرار الوضع في إدلب". (الحياة)

طمأن وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية "أليستر بيرت"، لبنان بأن قرار بلاده تصنيف "حزب الله" كـ"منظمة إرهابية" لن يؤثر على العلاقة بلبنان وجيشه. (الشرق الأوسط)

قال قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط "جوزيف فوتيل"، إن انتهاء المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" "لا يزال بعيدا". (الحياة)

اقترح قادة المعارضة الجزائرية، خريطة انتقالية للبلاد تشمل سحب الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، ترشحه لفترة خامسة، في انتخابات 18 أبريل/نيسان المقبل، وذلك عشية "جمعة الحسم"، التي يتوقع أن تشهد مظاهرات حاشدة ضد التجديد لـ"بوتفليقة". (الشرق الأوسط)

خرجت مظاهرات نسائية حاشدة في عدد من مناطق العاصمة السودانية، الخرطوم، دعا لها "تجمع المهنيين السودانيين" وحلفاؤه في قوى "الحرية والتغيير"، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال 2022 حقوق الإنسان الأمم المتحدة سندات الخليج صحف