خارجية الكونغرس تدعو لإطلاق سراح وليد فتيحي المعتقل بالسعودية

الجمعة 8 مارس 2019 06:03 ص

أصدر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، "إليوت آنجل"، وكبير الجمهوريين في اللجنة رئيسها السابق، "مايكل كول"، بيانا مشتركا يطالب بالإفراج الفوري عن الطبيب الأمريكي السعودي المحتجز في السعودية "وليد فتيحي" والسماح له بمغادرة المملكة.

وقال البيان: "نشعر بقلق عميق من التقارير التي تفيد بأن الدكتور وليد فتيحي، وهو مواطن أمريكي سعودي مزدوج الجنسية في الحجز، تعرض للتعذيب".

واعتبر البيان أن "مثل هذه الادعاءات مستغربة، والافتقار إلى الإجراءات القانونية غير مقبول تماما".

وشدد على أنه "يجب أن ينتهي التعذيب والإكراه لجميع السجناء، نطالب السعودية بالإفراج الفوري عن الدكتور فتيحي، والسماح له بالسفر خارج المملكة".

واعتقلت السلطات السعودية "فتيحي" في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وأودعته سجن "الحاير" السياسي بالرياض دون محاكمة خلال حملة الاعتقالات التي شملت رجال أعمال وعلماء ومفكرين ورموزا ثقافية.

ووتخرج "فتيحي"، الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، في جامعة هارفارد الأمريكية، ويعد من أشهر الأطباء والأكاديميين السعوديين المعروفين على المستوى الدولي.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق أن وفدا أمريكيا زار الطبيب "وليد فتيحي"، الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" ستواصل مناقشة قضيته مع المسؤولين السعوديين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإجراءات القانونية وليد فتيحي الشؤون الخارجية مجلس النواب الأمريكي الكونغرس دونالد ترامب