تركيا تؤكد نشر منظومة إس-400 على أراضيها أكتوبر المقبل

الجمعة 8 مارس 2019 10:03 ص

أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار"، الجمعة، أن قوات بلاده الجوية تعمل حاليا على رسم خريطة انتشار منصات صواريخ منظومة الدفاع الجوي روسية الصنع "إس-400"، موضحا أن نشر المنظومة الروسية سيتم بدءا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك رغم تحذيرات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، من أن أنظمة "إس -400" لا يمكن أن يدخل ضمن نظام الدفاع الجوي التابع له.

وحسب قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا "تود والترز"، فإن قدرات "إس -400" تسمح لمالكها بدراسة وتقييم إمكانات الطائرة "إف-35"، ولذا حذر رئيس القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية "كورتيس سكاباروتي إن" مما اعتبره خطرا محدقا في حال امتلاك تركيا لطائرات "إف-35" الأمريكية ومنظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية معا، وفقا لما نقلته مجلة "بزنس إنسايدر" الأمريكية.

وقال الجنرال الأمريكي: "أفضل نصيحة لي، هي منع الاستخدام المشترك لطائرة (إف-35) من قبل حليف يتعامل مع منظومات الدفاع الجوي الروسية".

وتهتم قيادة الناتو بمدة ومسافة تحليق المقاتلات في تركيا بالقرب من "إس -400"، إذ يفترض أن يقوم الجانب الروسي بتدريب الجيش التركي على استخدامها بعد التسليم، وبالتالي سيملك الفرصة لدراسة "إف -35".

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس -400"، لتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة، وتحصل أنقرة بموجبها على قرض من موسكو لتمويل الصفقة جزئيًا.

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإن "إس-400"، تحتاج فقط إلى 5 دقائق ليكون صاروخها جاهزا للإطلاق، ولديها قدرات مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، والصواريخ البالستية متوسطة المدى.

  كلمات مفتاحية

تركيا إس-400 روسيا خلوصي أكار الناتو

مسؤولة أمريكية تلمح لوقف تسليم تركيا مقاتلات إف-35

أردوغان: تركيا لن تتراجع عن إس-400 مهما قالت واشنطن