الجمعة 8 مارس 2019 11:03 ص

أصيب 5 مدنيين، بينهم امرأة، الجمعة، إثر سقوط شظايا اعتراض الدفاعات السعودية لطائرة بدون طيار أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه مدينة أبها (جنوبي المملكة).

وأوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، في بيان، أن المصابين الخمسة بينهم 4 سعوديين إضافة إلى مقيم يحمل الجنسية الهندية.

وأضاف أن اعتراض الطائرة أسفر أيضا عن تعرض 6 مركبات وعدد من المنازل لأضرار طفيفة ومتوسطة، مشيرا إلى أن الجهات المعنية باشرت تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.

من جانبه، أفاد المتحدث باسم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، العقيد الركن "تركي المالكي"، بأن اعتراض الطائرة جرى في تمام الساعة (12:24) بالتوقيت المحلي (9:30 بتوقيت غرينتش) من صباح الجمعة، حيث رصدتها منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي باتجاه مناطق سكنية بمدينة (أبها)، وتعاملت معها.

وذكر "المالكي" أن فحص حطام جسم الطائرة من قبل المختصين بقوات التحالف كشف أنها "طائرة حوثية بدون طيار بخصائص ومواصفات إيرانية".

وتابع: "قيادة القوات المشتركة للتحالف، تحذر وبأشد العبارات الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من استهدافها للأعيان المدنية والمدنيين وأن استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة كافة الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وسبق أن أعلن "الحوثيون" أكثر من مرة، استهداف مطار أبها، بطائرات مسيرة أو صواريخ باليستية، في إطار القصف المتواصل من الجماعة اليمنية، على الحدود السعودية الجنوبية.

وتعرضت مواقع وتجمعات للجيش السعودي في المناطق الحدودية بجازان ونجران وعسير، لعمليات استهداف ينفذها مسلحو الجماعة تتنوع بين هجمات وقنص وقصف وكمائن، ردا على عمليات يقوم بها "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية في اليمن.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثي، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة (صنعاء) منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + واس