القوات السعودية والقطرية تتبادلان الهدايا بدرع الجزيرة

الجمعة 8 مارس 2019 12:03 م

تبادل قادة الوفود السعودية والقطرية العسكرية المشاركة في تدريب "درع الجزيرة المشترك 10" الدروع والهدايا التذكارية، رغم الأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو/حزيران 2017.

وكرمت السعودية، الخميس، رؤساء الوفود المشاركين في تدريب "درع الجزيرة"، الذي شاركت فيه قوة قطرية ضمن قوات دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية، إن "قائد القوة القطرية المشاركة في التدريب خميس دبلان، تبادل الدروع والهدايا التذكارية مع قائد المنطقة الشرقية، ومساعد قائد المنطقة الشرقية، وقائد قوات درع الجزيرة (السعوديين)".

ورغم الأزمة الخليجية، فإن التعاون العسكري ضمن قوات "درع الجزيرة" المنبثق عن مجلس التعاون الخليجي استمر بشكل منتظم، وسبق أن شاركت قطر، في الاجتماع الـ18 لقادة القوات البرية لدول مجلس التعاون الخليجي في مقر الأمانة العامة بالعاصمة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع "مناقشة الأمور المتعلقة بالعمل العسكري المشترك وسبل تعزيز التعاون بين القوات البرية" بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ورغم المشاركة القطرية، فقد تعمدت وسائل إعلام سعودية رسمية، الخميس، إخفاء صورة العلم القطري، خلال تكريم المشاركين في تمرين "درع الجزيرة 10"، الذي انطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية، بمشاركة قوات قطرية.

ورغم حضور العلم القطري خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده المتحدث باسم التمرين بمدينة الجبيل السعودية، إلا أن الصور التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس"، وموقع وزارة الدفاع السعودية، تعمّدت إخفاء العلم.

ولم يتطرق البيان السعودي، إلى ذكر دولة قطر أو غيرها، ضمن المشاركين في "درع الجزيرة 10"، واكتفى بالقول إن "هذه التمارين تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين القوات السعودية وقوات دول مجلس التعاون الخليجي".

و"درع الجزيرة"، قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، أنشئت عام 1982، "بهدف حماية أمن الدول الأعضاء بالمجلس، وردع أي عدوان عسكري".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية درع الخليج التعاون العسكري وكالة الأنباء القطرية مجلس التعاون الخليجي

القوة العمانية المشاركة بدرع الجزيرة تتعرض لحادث في السعودية