انتقادات حقوقية تلاحق فورمولا 1 بسبب ناشطة بحرينية

الجمعة 8 مارس 2019 04:03 ص

شنت منظمات حقوقية هجوماً لاذعاً على مسؤولي تنظيم سباقات "فورمولا 1" بسبب تجاهلهم لقضية المدونة والناشطة الاجتماعية؛ "نجاح يوسف"، المسجونة من قبل السلطات البحرينية.

وكانت "هيومن رايتس ووتش" و"معهد البحرين للحقوق والديمقراطية" ومقره لندن و"إندكس أون سينسورشيب" ضمن 17 منظمة وقعت على رسالة موجهة إلى "فورمولا 1"، أثارت فيها مخاوفها بشأن سجن الناشطة والمدونة البحرينية.

وتضغط المنظمات الحقوقية على ملاك "فورمولا 1" لسحب ترخيص سباق البحرين، من أجل لفت الأنظار نحو الناشطة المعتقلة، والمطالبة بالإفراج عنها في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت المنظمات الحقوقية أن "نجاح" متهمة من السلطات بانتقاد سباق "فورمولا 1" في البحرين، بسبب إقامته في ظل انتهاك الدولة لحقوق الإنسان.

وهددت هذه المنظمات - عبر بيان أصدرته الأربعاء الماضي- إدارة "فورمولا 1" بأنها في حال لم تتحرك الآن للتعامل مع قضايا حقوق الإنسان، فإن المعركة ستنتقل إلى رعاة هذه الرياضة والشركات المشاركة وحتى السائقين، الأمر الذي يهدد تمويل هذه الرياضة في المستقبل.

وفي بيان رسمي يوم الخميس الماضي، نفى مسؤولو "فورمولا 1" هذا الاتهام، وأكدوا أن التهمة الموجهة إلى "نجاح" لا علاقة لها أبداً بالرياضة، وإنما هي "سياسية فقط".

من ناحيتها نفت المنامة، رسميا، الاتهامات الموجهة إليها من قبل هذه المنظمات، وقال متحدث باسم الحكومة البحرينية، إن إدانة "نجاح يوسف" لا تتعلق ببطولة "فورمولا 1"، وأي خبر عن إدانتها لارتكابها جريمة تتعلق بهذا الموضوع أمر عار عن الصحة.

وأضاف أن إدانة "نجاح"، من قبل المحكمة، سببه "جرائم إرهاب".

وكانت المحكمة الجنائية البحرينية أنزلت عقوبة السجن ثلاث سنوات بحق المدونة "نجاح يوسف"، في قضية يتم تداولها منذ اعتقال "نجاح" في 2017، وصدر الحكم النهائي فيها قبل أسابيع.

 ويأت هذا الحكم على خلفية انتقاد المدونة البحرينية لإقامة بطولة "فورمولا 1" التي نظمت في البحرين في ظل ما وصفته بـ "انتهاكات حكومية بحق المواطنين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين فورمولا1 اعتقال حقوق إنسان منظمات حقوقية نجاح يوسف

رايتس ووتش تدعو فورمولا1 لسحب السباق من البحرين