جنوب أفريقيا تتجه لتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع إسرائيل

الجمعة 8 مارس 2019 05:03 ص

قال رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، إن حكومته تضع خططاً لتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بسفارتها لدى (إسرائيل)، تلبية للقرار الذي اتُّفِق عليه بمؤتمر حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي" (الحاكم) في البلاد، قبل أكثر من عام.

وأضاف "رامافوزا"، في كلمة له أمام البرلمان، الجمعة، بأن حكومته تقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تقرير المصير، وتعترف "بحق (إسرائيل) في السيادة"، حسب وصفه.

وأشار إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تعمل على تنفيذ قرار خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي بسفارة جنوب أفريقيا لدى (تل أبيب)، حسب صحيفة "آي ويتنس" المحلية.

وتابع أن "قرار تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بالسفارة في (إسرائيل) مبني بالتحديد على انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، ولذا نمارس ضغطاً على (تل أبيب)، لكنَّنا نقول في الوقت نفسه إنَّنا مستعدون للقيام بدورٍ وضمان تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وقال: "نهجنا مبني على قلقنا إزاء الانتهاك المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير ورفض الحكومة الإسرائيلية الدخول في مفاوضاتٍ هادفة لإيجاد تسويةٍ عادلة وسلمية لهذا الصراع".

ولم يُشر "رامافوزا"، إلى توقيت دخول تخفيض التمثيل الدبلوماسي حيز التنفيذ.

لكنَّه قال إنَّ الأمر سيُعلَن بمجرد وضع الحكومة اللمسات النهائية على الخطوة.

والعام الماضي، سحبت جنوب أفريقيا سفيرها لدى (إسرائيل)، لمدة 4 أشهر، في أعقاب المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين في مسيرة العودة يوم 14 مايو/أيار من العام ذاته، ونقل سفارة واشنطن للقدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنوب إفريقيا فلسطين تخفيض دبلوماسي سيريل رامافوزا القدس