صحف الخليج تبرز انتقادا حقوقيا للسعودية وتعاونا قطريا كنديا

السبت 9 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، مطالبة منظمة "العفو الدولية"، قادة العالم باستغلال نفوذهم للضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراح جميع المعتقلات في سجون المملكة، اللاتي اعتقلن لمجرد نضالهم الإنساني.

واهتمت الصحف، بكشف السفيرة الكندية "ستيفاني ماكولوم"، أن قطر وكندا على وشك توقيع اتفاقية مهمة لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين قريباً.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 "ناصر الخاطر"، قوله إن كل الأخبار المتداولة حاليا بشأن إمكانية مشاركة سلطنة عمان ودولة الكويت، لقطر في تنظيم بطولة كأس العالم "لا تزال في حيز المشاورات"، ولم يتخذ قرار نهائي في هذا الأمر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

في اليوم العالمي للمرأة، طالبت منظمة "العفو الدولية"، قادة العالم باستغلال نفوذهم للضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراح جميع المعتقلات في سجون المملكة، اللاتي اعتقلن لمجرد نضالهم الإنساني. (الشرق)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، جرى خلاله استعراض العلاقات السعودية اليابانية، وفرص تطوير مجالات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وفقاً لمبادرات الرؤية السعودية اليابانية 2030. (الشرق الأوسط)

اتفقت السعودية وبنغلاديش، على تأسيس مجلس أعمال مشترك، وتشكيل فريق عمل مشترك لرصد ودراسة الفرص الاستثمارية في البلدين وتكامل الميزات التنافسية الاقتصادية في البلدين. (عكاظ)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، عن توجه شركة "أرامكو" للاستثمار في الغاز المسال، قبل البدء في مسألة الاستحواذ على مشروعات الغاز في الخارج. (الحياة)

أظهرت بيانات غير رسمية، أن حجم صادرات السعودية من النفط، بلغت نحو 2.6 مليارات برميل خلال العام الماضي. (الاقتصادية)

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، إنه لا توجد أي خطط حاليا لزيادة الزكاة في القطاع الخاص. (عكاظ)

خلصت لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى السعودي، إلى أربع توصيات ضمنتها تقريرها بشأن دراسة أداء هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وطالبتها بالتصدي لمخالفات المقاولين والحد منها، خاصة ما يتعلق ببدئهم العمل قبل الحصول على ترخيص، وعدم الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة. (الرياض)

سجلت المصارف السعودية، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، أعلى مشتريات شهرية من السندات الحكومية وشبه الحكومية خلال عام ونصف، لتبلغ مشترياتها 15.3 مليار ريال، هي الأعلى منذ يوليو/تموز 2017 البالغة خلاله 15.4 مليار ريال. (الاقتصادية)

فازت السعودية، بتنظيم بطولة العالم لرفع الأثقال تحت 20 سنة، التي ستقام في عام 2021. (الحياة)

الإمارات

كشفت مصادر مغربية، أن موظفة تحمل صفة سيكرتير ثالث بالسفارة الإماراتية بالرباط، قامت بـ"تحركات مشبوهة"، تسببت في أزمة دبلوماسية بين البلدين. (الوطن)

قالت وكالة "موديز"، أن التصنيف الائتماني السيادي الممنوح للإمارات عند درجة "Aa2"، يعززه الدعم القوي الذي تحصل عليه الحكومة الاتحادية من أبوظبي وميزانيتها العمومية. (البيان)

تصل الميزانيات المجمعة الخاصّة بالاستعداد لاستضافة دبي "معرض إكسبو 2020" العالمي، إلى 33 مليار درهم، يذهب 70% منها إلى مشروعات البنية التحتية، بقيمة تصل إلى 23 مليار درهم. (الخليج)

وقّعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم مع المكتب الكوري للملكية الفكرية، لتعزيز التعاون بمجال الملكية الفكرية، وفحص طلبات براءات الاختراع في دولة الإمارات. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت السفيرة الكندية "ستيفاني ماكولوم"، أن قطر وكندا على وشك توقيع اتفاقية مهمة لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين قريباً، فيما تجرى الترتيبات لزيارة وفود على المستوى الوزاري ورجال الأعمال لبحث فرص تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية والتكنولوجيا الطبية. (الراية)

عقد رئيس الأركان القطري، الفريق الركن ‏طيار "غانم بن شاهين الغانم"، مباحثات عسكرية مع قائد القوات الجوية العراقية "أنور حمد أمين" والوفد المرافق له.

الكويت

كشف استطلاع حديث للرأي، أن 85% من الكويتيين يرفضون أي تطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، حتى لو كان في القطاع التكنولوجي ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران، وأن 52% منهم يؤيدون حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس". (القبس)

فتحت وزارة الدفاع الكويتية، الباب أمام قبول أبناء "البدون" للالتحاق بالسلك العسكري، في خطوة تلبي احتياجات الجيش الكويتي من العناصر البشرية. (الراي)

تولت الكويت مجددا، مسؤولية المنسق لدول القائمة (ب) الآسيوية داخل المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للدورة الحالية. (الجريدة)

البحرين

يبحث مجلس النواب البحريني، في جلسته المقبلة، مرسومين بقانونين بتعديل بعض أحكام قانوني السجل التجاري والشركات التجارية، تلبية للمتطلبات والالتزامات الدولية للمملكة، واستجابة لطلب الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (أخبار الخليج)

كشف وزير الكهرباء والماء البحريني "عبدالحسين ميرزا"، أن قيمة المستحقات المالية المتأخرة على الوزارات والجهات الحكومية، بلغت نحو مليوني دينار. (الوطن)

كشف وزير الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني البحريني "عصام خلف"، عن تحويل عدد من الشركات للنيابة العامة، بعد رصد قيامهم بأعمال تحجير واستخراج رمال من دون ترخيص. (الأيام)

عمان

قال تقرير صادر عن البنك المركزي العماني، إن التحسن الاقتصادي المدفوع بتعافي أسعار النفط، وارتفاع نمو الأنشطة غير النفطية، أدى إلى توفير المزيد من الدعم للقطاع المالي في السلطنة. (عمان)

افتتحت سلطنة عمان، جناحها في معرض "بورصة السفر العالمية" (ITB)، و‏الذي يعد أكبر التظاهرات السياحية التي يجتمع فيها صناع السياحة في العالم. (الشبيبة)

فازت سلطنة عمان، بجائزة أفضل وجهة سياحية في المنطقة العربية حسب الاستفتاء الذي أجرته "جو آسيا" لعام 2019. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 "ناصر الخاطر"، إن كل الأخبار المتداولة حاليا بشأن إمكانية مشاركة سلطنة عمان ودولة الكويت، لقطر في تنظيم بطولة كأس العالم "لا تزال في حيز المشاورات"، ولم يتخذ قرار نهائي في هذا الأمر. (الشرق)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيا الحوثي ارتكبت 18 خرقاً لـ"اتفاقية السويد" بشأن وقف إطلاق النار في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. (الشرق الأوسط)

دمّرت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، طائرة من دون طيار معادية أطلقت تجاه مدينة أبها جنوب المملكة. (الرياض)

شؤون عربية

احتشد أكثر من أربعين ألف مواطن من القدس وأراضي عام 48 لأداء صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى بما في ذلك مصلى "باب الرحمة" وسط تكهنات بإغلاقه. (الشرق الأوسط)

بدأت تركيا تسيير دوريات عسكرية في إدلب السورية، وقالت إن روسيا ستبدأ بتسيير دوريات في محيط إدلب في خطوة تأمل في أن تساعد في وقف إطلاق النار. (الحياة)

خرجت مظاهرات حاشدة غير مسبوقة، في شتى مدن الجزائر في "جمعة الحسم"، للمطالبة بإلغاء ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، لولاية خامسة، فيما هز الغضب الشعبي "جبهة التحرير الوطني" ذات الغالبية البرلمانية بزعامة "بوتفليقة". (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، عن حاجة أكثر من 3 ملايين امرأة وفتاة عراقية إلى مساعدة إنسانية خلال 2019، وحضت الحكومتين الاتحادية والمحلية في إقليم كردستان على الاستثمار الجدي في إمكانات النساء في البلاد لتعزيز اقتصاد وتنمية المجتمع. (الحياة)

فرقت أجهزة الأمن السودانية، مظاهرات خرجت من عدد من المساجد في العاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة، استجابة لدعوة "تجمع المهنيين السودانيين" والقوى الحليفة معه، استمراراً لسلسلة التحديات التي أطلقها ضد فرض حالة الطوارئ منذ إعلانها، فيما جدد "التجمع" تمسكه بسلمية التظاهر، ودعا الجيش لحماية المواطنين والوقوف معهم. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن مونديال قطر الخليج تعاون عسكري حقوق الإنسان صحف