قطر تؤكد وجود مناقشات لمشاركة الكويت وعمان بالمونديال

السبت 9 مارس 2019 06:03 ص

قال الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، "ناصر الخاطر"، إن كل الأخبار المتداولة حاليا بشأن إمكانية مشاركة سلطنة عمان ودولة الكويت لقطر في تنظيم بطولة كأس العالم لا تزال حيز المشاورات.

وأوضح أن "مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خاطبوا الكويت وسلطنة عمان، بخصوص إمكانية مشاركتهما قطر في تنظيم المونديال؛ وذلك تحسبا لاتخاذ قرار بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 32 منتخباً إلى 48 منتخبا".

لكنه أكد أن "فيفا" لم يتخذ بعد قرارا نهائيا في الأمر.

جاء ذلك تعليقا على ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يدرس قرارا جديدا في قضية مونديال قطر 2022 والـ48 منتخبا.

وقالت الصحيفة إن ذلك جاء في إطار المفاوضات حول إمكانية مساعدة قطر في عملية التنظيم من قبل دولتين خليجيتين حال إقرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة.

وقالت "نيويورك تايمز" إن "فيفا" ربما يمنح شرف تنظيم المباريات الإضافية لدولتي الكويت وعُمان المجاورتين لقطر، وذلك بسبب عدم قدرة السعودية والإمارات على المساعدة بسبب الحصار المفروض على قطر.

كان "فيفا" طرح في وقت سابق إمكانية رفع عدد منتخبات مونديال 2026، إلى 48 منتخبا بدلا من 32.

وبعد ذلك طُرحت فكرة تطبيق المشروع انطلاقا من مونديال قطر 2022، ليتم دراستها رسميا وسيُصوت عليها في الفترة المقبلة.

وأوضح الخاطر أن ذلك "الأمر سيكون مطروحا للنقاش على جدول أعمال مجلس فيفا، الذي سينعقد الخميس والجمعة المقبلين، في مدينة ميامي الأمريكية وسيتخذ قرار بشأنه استنادا إلى نتائج دراسة الجدوى التي يجريها الاتحاد الدولي لكرة القدم وبموافقة قطر"، حسب تصريحاته لـ"الأناضول".

وأضاف أن "فيفا" ما زالت في دراسة مستمرة حول جدوى العائد من زيادة عدد المنتخبات، وأن هذه المناقشات ستتواصل في اجتماع مجلس فيفا.

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال قطر 2022 كأس العالم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الكويت سلطنة عمان

الكويت وعمان مرشحتان لمشاركة قطر استضافة مونديال 2022