مستشار ترامب لمجلس الأمن: صفقة القرن ستكون مفصلة جدا

السبت 9 مارس 2019 06:03 ص

أوضح "جيسون غرينبلات"، مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن خطة السلام الأمريكية المستقبلية للشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، ستكون "مفصلة للغاية".

وأدلى "غرينبلات" بهذه الأقوال خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الجمعة، ولم يكشف خلاله عن أي تفاصيل، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وفي أعقاب الاجتماع المغلق الذي عقد في مقر الأمم المتحدة، أكد المندوب الكويتي لدى المنظمة الدولية، "منصور العتيبي"، أن "غرينبلات لم يقدم اي تفاصيل"، مضيفا "كان هناك نقاش من جانبنا حول الخطة".

وأكد "غرينبلات" أن "خطة السلام لن يتم إعلانها إلا بعد الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 9 أبريل/نيسان وتأليف حكومة جديدة، وهي عملية قد تستغرق أشهر عدة".

وشدد "غرينبلات"، الذي يعمل على إعداد الخطة مع كل من صهر الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، و"ديفيد فريدمان" السفير الأمريكي لدى (إسرائيل)، على أن هذه الخطة ستكون مفصلة في بُعديها السياسي والاقتصادي. 

وقال "نعرف تطلّعات الفلسطينيين والإسرائيليين، ونحن نعمل في هذا الإطار".

ونقل أحد الدبلوماسيين عن "غرينبلات" قوله أيضا إنه "عندما ستصبح رؤيتنا علنيّة، لن نرغب في تنفيذها منفردين، وسيكون هناك دور للأمم المتحدة واللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)".

وأبدت دول مثل الكويت وإندونيسيا وحتى الصين، أسفها لعدم وجود مزيد من العناصر لتدعيم النقاش. 

وقالت الكويت "تأسفون لأن الفلسطينيين يرفضون أن يرونكم، لكن القرارات بشأن القدس عاصمة لإسرائيل وخفض التمويل المتعلق بهم، لا تُساهم في ذلك".

وقطع الفلسطينيون اتصالاتهم مع البيت الأبيض بعد أن أعلن "ترامب" في 2017 اعترافه بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

كما ناقش مجلس الأمن، بناء على طلب الكويت وإندونيسيا، قرار (إسرائيل) اقتطاع جزء من عائدات الضرائب التي يتم تحويلها إلى السلطة الفلسطينية. 

وجاء هذا القرار الإسرائيلي ردا على دفع ما أطلقت عليه "رواتب الإرهابيين" وهي مبالغ تقدمها السلطة الفلسطينية لعائلات الفلسطينيين السجناء والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وكذلك لعائلات لمن قتلوا أثناء تنفيذهم عمليات استشهادية.

و"صفقة القرن" هو اسم إعلامي لخطة سلام تعمل عليها إدارة "ترامب"، وتقوم على إجبار الفلسطينيين على تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع القدس واللاجئين.
 

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن مجلس الأمن مستشار ترامب إسرائيل فلسطين ترامب

بومبيو عن طرح صفقة القرن: سيرى العالم كيف نفكر