اتفاقية تعاون دفاعي وأمني بين قطر وكندا قريبا

السبت 9 مارس 2019 07:03 ص

تقترب قطر وكندا، من توقيع اتفاقية "مهمة" لتعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين، حسبما كشفت السفيرة الكندية في قطر "ستيفاني ماكولوم".

وعلى هامش احتفال سفارة أوتاوا في الدوحة باليوم الوطني الكندي، قالت "ستيفاني": "أوشكنا على إبرام اتفاقية للتعاون الدفاعي والأمني بين البلدين، حيث عمل الجانبان على صياغة نص الاتفاقية التي وصلت إلى نسختها الأخيرة وننتظر مرحلة التوقيع".

وأوضحت أن الاتفاقية تتعلق بالنظر في عدد من البرامج الخاصة، وتشكل إطارا عاما يسمح بتنفيذ مبادرات صغيرة دون الحاجة إلى الحصول على العديد من الموافقات، وفقا لصحيفة "الراية".

وزادت السفيرة الكندية بقطر: "قمنا بالعديد من الأنشطة المشتركة لتعزيز التعاون في القطاع الأمني والدفاعي في الفترة الماضية".

ولفتت إلى أن قيم وأهداف كندا وقطر في مكافحة الإرهاب والتطرف متطابقة، مضيفة: "قطر قامت بجهود كبيرة في هذا الصدد، وهي عضو في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ونعمل معا لمكافحة التطرف والراديكالية ومكافحة تمويل الإرهاب".

والعام الماضي، وقعت القوات المسلحة القطرية، اتفاقية مع شركة "فايكنغ اير" الكندية، لشراء طائرات "توين أوتر DHC 6-400" المتطورة للقفز المظلي.

في شأن آخر، كشفت "ماكولوم"، عن ترتيبات لزيارة وفود على المستوى الوزاري ورجال الأعمال الكنديين، لبحث فرص تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية والتكنولوجيا الطبية بين البلدين.

وأشارت إلى أن هذا الوفد سيزور الدوحة الخريف المقبل، لبحث فرص التعاون.

وأضافت السفيرة الكندية: "أولويتنا لهذا العام هي التركيز على قطاعات التجارة والاستثمار وعلى وجه الخصوص الطيران والأمن والدفاع والنفط والغاز والبنية التحتية، وأيضاً الأمن الغذائي خاصة مع مساعي قطر نحو الاكتفاء الذاتي في قطاع الغذاء".

وتابعت: "نعمل على هذه الأولويات مع شركائنا المحليين، وهدفنا زيادة التجارة والصادرات بين بلدينا، كما نستهدف جذب المزيد من الاستثمارات القطرية في كندا".

وتجمع بين كندا وقطر، علاقات دبلوماسية غير منقطعة منذ عام 1974.

وفي 2017، بلغ حجم المبادلات التجارية الثنائية بين البلدين 227 مليون دولار، حسب بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الكندية تعاون دفاعي اتفاقية دفاعية تبادل تجاري استثمارات

توقيع اتفاقية ترتيب تعاون دفاعي بين قطر وكندا