بلجيكا تعتزم الحد من تدفق طالبي اللجوء الفلسطينيين لأراضيها

السبت 9 مارس 2019 07:03 ص

تعتزم بلجيكا إطلاق حملة خلال الشهر الجاري، تهدف إلى الحد من تدفق طالبي اللجوء الفلسطينيين إلى أراضيها. 

وتستعد الوزيرة البلجيكية للهجرة واللجوء، "ماغي دوبلوك"، لإطلاق حملة لثني اللاجئين الفلسطنيين عن القدوم إلى بلجيكا لتقديم طلبات لجوء سياسي. 

وبحسب الإحصائيات المتوفرة حتى الآن، فقد تقدم 426 فلسطينيا بطلب للحصول على الحماية أو اللجوء السياسي في يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما وصل عددهم خلال شهر فبراير/ شباط إلى نحو 250، علماً أن عددهم قد وصل إلى 2468 في عام 2018.

هذه الأعداد من الوافدين الفلسطينيين تخيف الوزيرة. لذلك، تستعد لإطلاق حملة خلال شهر مارس/ آذار الجاري من خلال موقع إلكتروني وصفحة على "فيسبوك" يفترض أن تنشر فيهما وستضم رسائل توضيحية لما تعتبره الوزيرة أخباراً مزيفة للمهربين أو لعائلات الفلسطينيين في الشتات حول الحياة السهلة في بلجيكا.

"البلد ليس جنة يحصل فيها المرء على مساعدات اجتماعية بشكل تلقائي وفور الوصول. وستكون هناك إشارات أساسية إلى تكاليف المعيشة، كسعر الخبز على سبيل المثال، وتحذيرات تتعلق بلمّ شمل الأسرة". 

وكانت وزيرة الهجرة واللجوء قد طلبت سابقاً استشارة من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حول إمكانية إنهاء عمليات منح اللجوء والحماية لفلسطينيي قطاع غزة، دون أن ترد المفوضية.

وبحسب المفوضية، يختلف مسار الفلسطينيين الذين يقدمون طلبات اللجوء في بلجيكا، فهناك أيضا الأطباء على سبيل المثال، الذين لا يعيشون مشاكل سياسية، لكنهم يبحثون عن حياة أفضل في مكان آخر

ووصل عدد الذين تقدموا بطلبات اللجوء السياسي في بلجيكا في عام 2018 إلى 23 ألفاً و443 شخصاً، معظمهم قدموا من سوريا وفلسطين وأفغانستان والعراق. ومنحت الحماية الدولية لـ 16 ألفاً و545 شخصاً.

  كلمات مفتاحية

فلسطين بلجيكا

وسط ترحيب فلسطيني.. تصريحات وزيرة بلجيكية تثير غضبا في إسرائيل