روحاني يستعد لزيارة العراق الإثنين المقبل

السبت 9 مارس 2019 02:03 ص

يستعد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" لزيارة بغداد الإثنين المقبل، بناء على دعوة وجهها له الرئيس العراقي "برهم صالح".

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن رئيس المكتب الإعلامي في الرئاسة الإيرانية "برويز إسماعيلي"، القول إن "رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيقوم يوم الإثنين بزيارة تستغرق 3 أيام، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقيين".

وأضاف "إسماعيلي"، أن "روحاني" سيجري محادثات ثنائية مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء بشأن العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين إيران والعراق".

وتابع: "إضافة إلى ذلك، فإن وفدي البلدين، وخلال الاجتماعات المشتركة، وكذلك الاجتماعات الثنائية المنفصلة مع نظرائهم، سيبحثان آخر الأوضاع بشأن الاتفاقات والتعاون فضلا عن الفرص الجديدة لتنمية العلاقات وترسيخها بين البلدين الصديقين الجارين".

وأكد أن "نتائج هذه اللقاءات والمباحثات، سيشرحها رئيسا البلدين لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي مشترك".

وأشار "إسماعيلي" إلى أنه من البرامج الأخرى للرئيس الإيراني خلال زيارته العراق، اللقاء مع رئيس وأعضاء مجلس النواب العراقي، والمشاركة في الملتقى التجاري بمشاركة القطاعات الحكومية والخاصة الإيرانية والعراقية، واللقاء مع سائر كبار المسؤولين العراقيين وعدد من النخب السياسية والاجتماعية بالعراق.

وكانت طهران توقفت عن إمداد العراق بالكهرباء في يوليو/تموز الماضي؛ لعدم سداد فواتير الكهرباء، وارتفاع الاستهلاك المحلي في إيران خلال الصيف.

وأثار انقطاع الكهرباء في العراق احتجاجات في البصرة ومدن أخرى، وعزا السكان ذلك إلى ما وصفوه بفساد الحكومة وعدم كفاءتها.

والشهر الماضي، أعلنت إيران تمديد اتفاقية تصدير الكهرباء إلى العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

برهم صالح العلاقات العراقية الإيرانية كهرباء زيارة رسمية