القرضاوي يحتفي بذكرى رحيل الغزالي بصورة نادرة تجمعهما

السبت 9 مارس 2019 07:03 ص

احتفى الشيخ "يوسف القرضاوي" بالذكرى الـ23 لرحيل الشيخ "محمد الغزالي" حيث نشر بحسابه على "تويتر" صورة نادرة جمعته مع الشيخ "الغزالي"، والدكتور "محمد عمارة".

وبهذه المناسبة التي توافق 9 مارس/آذار، قال "القرضاوي": "كانت كتب الشيخ محمد الغزالي ومقالاته في شبابه صرخات عالية من شأنها أن توقظ النيام، ولم تكن همسات خافتة تبعث على التثاؤب، وتنيم اليقظان! كانت ثورة على الظلم والطغيان قبل أن يسمع الناس كلمة "الثورة"".

قصة رؤيا

وقال "محمد عمارة" في مداخلة مع صحيفة "رأي اليوم"، إنهم "نصحوا الشيخ الغزالي بعدم السفر إلى السعودية خشية تعرضه للهجوم هناك، ولكن حدث أن قصت عليه إحدى السيدات رؤيا رأتها للشيخ الغزالي، وقد أمسك بيده اليمنى الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيده اليسرى سيدنا بلال بن رباح".

فلما علم الشيخ "الغزالي" بالرؤيا، قال: "هذه صحبة أريدها وأحبها، وهرول إلى المملكة السعودية تلبية للدعوة، حيث قضى نحبه هناك، ودفن بالبقيع!".

وتابع "عمارة" وهو أحد المقربين من الشيخ "الغزالي": "كنت في هذا الوقت في الكويت، وعندما عدت إلى القاهرة توجهت للتعزية، فقابلت تلك السيدة التي رأت الرؤيا عن الشيخ الغزالي، ولم تكن محجبة".

"محمد عمارة"

وذهب "عمارة" إلى أن الشيخ "محمد الغزالي" إلى جانب علمه وخلقه وسيرته ومدرسته، رصد في مذكراته التي كتبها في الجزائر مواقف من فاشية حكام عصره، ودور علماء الدين الذين نافقوا هؤلاء الحكام.

وأشار "عمارة" إلى أن "الغزالي" شن هجوما لاذعا على "جمال عبدالناصر" بسبب مباركة الأخير لانقلاب "أتاتورك" على الدين في تركيا.

كما نقل "عمارة" عن "الغزالي" قوله "ما معنى أن يعلن رئيس دولة (عبد الناصر) إعجابه بشخص مرتد مثل "كمال أتاتورك"، وأن "يأمر بإصدار طوابع بريد تخلد ذكراه؟ كيف تخلد ذكرى ضرب الإسلام وإسقاط رايته وخلافته؟".

المصدر | الرأي اليوم + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد الغزالي محمد عمارة يوسف القرضاوي ذكرى وفاة موت