تقدم بمفاوضات طالبان وأمريكا والخلاف حول مواعيد الانسحاب

الأحد 10 مارس 2019 01:03 ص

تقدم كبير شهدته المفاوضات بين المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، وحركة "طالبان"، في العاصمة القطرية الدوحة، رغم الاختلاف على جدول انسحاب القوات الأمريكية.

وحسب مصادر مقربة من المفاوضات، تحدثت إلى "الجزيرة"، فإن التقدم حدث في النقاش بشأن قضيتي انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والتزام طالبان بعدم استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد أي دولة.

وذكرت المصادر أنه رغم التقدم في الملفات الأساسية، فإن "الخلاف لا يزال قائما بشأن الجدول الزمني لانسحاب القوات، وآليات ضمان إيقاف طالبان لأي هجمات ضد أي دولة".

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأجواء الإيجابية تسود المفاوضات، مع احتمال حسم القضايا الخلافية أو ترحيلها إلى جولات مقبلة.

وسبق أن تحدثت مصادر، أن الجانب الأمريكي يرى احتمال الانسحاب خلال السنوات الخمس المقبلة، بينما تطالب طالبان بمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة، مع تحديد مسبق للآليات العسكرية التي ينبغي أن تبقى في أفغانستان، والأخرى التي يمكن سحبها.

وتشترط واشنطن وقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر، ودخول "طالبان" في حوار مع الحكومة الأفغانية، في حين تطالب الحركة بإطلاق سراح جميع معتقليها قبل الإعلان عن أي وقف لإطلاق النار.

وكانت واشنطن و"طالبان" توصلتا في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى اتفاق في الدوحة، إطار ينص على انسحاب القوات الأجنبية، ومنع استخدام الأراضي الأفغانية من قبل جماعات إرهابية.

ويدور صراع في أفغانستان بين "طالبان" من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وفي 2001، قادت واشنطن قوات دولية أسقطت نظام حكم "طالبان"، بتهمة إيوائه تنظيم "القاعدة".

وتصر "طالبان" على خروج القوات الأمريكية من أفغانستان كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان أمريكا مفاوضات الدوحة الانسحاب الأمريكي