صحف الخليج تبرز انتقادا فرنسيا للسعودية وأزمة بين الرياض وأبوظبي

الأحد 10 مارس 2019 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، انتقادا فرنسيا للسعودية، ودفاعا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، عن الناشطة الحقوقية السعودية المعتقلة "لُجين الهذلول"، مطالبا بإطلاق سراحها فورا، باعتبار أنها "ضحية تشويه".

ونقلت الصحف، عن مخاوف أبوظبي من حدوث مصالحة خليجية تتجاهلها في الأزمة، وكشفت أيضا عن وجود شرخ عميق في العلاقات بين الرياض والإمارات.

وأشارت الصحف، إلى اختتام تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، تدريباته، بمشاركة قوات دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة بالقوات البرية والبحرية والجوية، وذلك بميدان صامت بالجبيل السعودية وبحضور قطري تمثل في رئيس أركان القوات المسلحة الفريق "غانم بن شاهين الغانم".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دافع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، عن الناشطة الحقوقية السعودية المعتقلة "لُجين الهذلول"، مطالبا بإطلاق سراحها فورا، باعتبار أنها "ضحية تشويه". (العرب)

كشف القضاء الإسباني عن وقائع فساد تتعلق بتقديم شركة "ديفيكس" لبيع الأسلحة عمولات لمسؤولين سعوديين؛ بغرض ضمان عقود لها في المملكة. (الشرق)

ألغت واحدة من أكبر الشركات في هوليوود صفقة مالية مع السعودية، وأعادت للمملكة استثمارات بقيمة 400 مليون دولار، على خلفية جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول. (العرب)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح" إن إنتاج بلاده من النفط في أبريل/نيسان المقبل، سيكون أعلى من مثيله في مارس/آذار الجاري. (الشرق الأوسط)

توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن يحقق الاقتصاد السعودي نموا بمقدار 2.6% خلال العام الجاري، مقارنة بنمو يقارب 1.7% في 2018. (الاقتصادية)

أكد المستشار المالي لشركة الملياردير السعودي "معن الصانع" أن محكمة سعودية وافقت على طلب رجل الأعمال المحتجز والمثقل بالديون وشركته لحل قضيتهما من خلال قانون الإفلاس الجديد في المملكة. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية كافة مليونين و748 ألفا و802 مخالفا، منهم مليونين و141 ألفا و312 مخالفا لنظام الإقامة، و420 ألفا و668 مخالفا لنظام العمل، و186 ألفا و40 مخالفا لنظام أمن الحدود. (الحياة)

ضمت قائمة مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، عن النساء الـ100 الأكثر نفوذا وتأثيرا في الشرق الأوسط لعام 2018، ست سيدات سعوديات، وذلك تقديرا لمساهماتهن بشكل فاعل ومؤثر في الاقتصاد الإقليمي. (الرياض)

الإمارات

أكّد "خوسيه فينالس" رئيس مجلس إدارة مجموعة "ستاندرد تشارترد"، أن الإمارات واحدة من 4 مناطق حدّدها البنك البريطاني أسواق "زاخرة بفرص النمو" في 2019. (البيان)

ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ليصل إلى 790 مليون درهم، منذ بداية العام وحتى نهاية جلسة تعاملات الخميس الماضي. (الاتحاد)

بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية، عبر "خور دبي"، نحو 14.57 مليار درهم، توزعت إلى إعادة تصدير بنحو 13 مليار درهم، وصادرات بقيمة 1.246 مليار درهم، وواردات بنحو 328 مليون درهم. (الإمارات اليوم)

قطر

تقدم كبير شهدته المفاوضات بين المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، وحركة "طالبان"، في العاصمة القطرية الدوحة، رغم الاختلاف على جدول انسحاب القوات الأمريكية. (العرب)

يصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة الإعمار في قطاع غزة "محمد العمادي"، إلى القطاع الأحد، استعدادا لصرف منحة الـ100 دولار للأسر الفقيرة، منتصف الشهر الجاري. (الشرق)

أظهرت نتائج مسح القوى العاملة في قطر، أن عدد المشاركين في القوى العاملة انخفض بنهاية العام الماضي، إلى مليونين و93 ألفا و360 شخصا، حيث بلغت نسبة الذكور منهم 86%، مقابل 14% للإناث. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر كويتية بديوان الخدمة المدنية، أن سياسة الإحلال للعام المالي الجديد، ستنفذ حسب الخطة الزمنية المعتمدة من مجلس الخدمة المدنية. (الأنباء)

أوقفت الهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت، إصدار البطاقات للوافدين كافة، مشترطة مراجعتهم وزارة الداخلية وتقديم جواز السفر الأصلي لتحديث بيانات الاسم اللاتيني (باللغة الأجنبية) لقبول طلبات تجديد وإصدار البطاقة. (الراي)

جمدت السلطات الكويتية الحسابات البنكية لـ22 شركة عقارية، وذلك بسبب وجود شبهات بعمليات غسل أموال بأعمالها. (الأيام)

البحرين

توقع مصدر مسؤول في شركة "تطوير للبترول" البحرينية، البدء بإنتاج الغاز من حقل خليج البحرين في الربع الأخير من العام الجاري. (البلاد)

قال وكيل وزارة العمل البحرينية "صباح الدوسري"، إن حوالي 4000 آلاف شخص سيستفيدون من النظام الجديد لصرف إعانات التعطل، التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا وهي 200 دينار للجامعيين و150 لحاملي شهادة الثانوية. (أخبار الخليج)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال بن أحمد محمد"، أن نسبة الإنجاز في مشروع تحديث مطار البحرين الدولي، قد تجاوزت الـ80%. (الوطن)

نفت السلطات القضائية في البحرين، السبت، الاتهامات التي وجهتها عائلة السجين المغربي "نجيب الشرقي"، بأن سبب وفاته هو تعرضه للتعذيب والإهمال خلال قضائه فترة عقوبته، مؤكدة أن الوفاة طبيعية وكانت نتيجة مرضه. (الأيام)

عمان

تخطط شركة تنمية نفط عمان لتحقيق أقصى معدل إنتاج من حقل مبروك والذي يبلغ 11.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا. (الوطن)

تصدرت سلطنة عمان، قائمة جوائز "أوسكار الإعلام السياحي العربي"، في دورتها الحادية عشرة، بحصولها على 7 جوائز في مجالات مختلفة. (الرؤية)

احتل مطار مسقط الدولي، قائمة أسرع المطارات نموا بالشرق الأوسط، في رضا المسافرين، حيث حصد جائزة أفضل مطارات الشرق الأوسط نموا في جودة خدمات المطارات، حسب ما أعلنه "مجلس المطارات العالمي" لعام2018. (الشبيبة)

شؤون خليجية

اختتم تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، تدريباته، بمشاركة قوات دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة بالقوات البرية والبحرية والجوية، وذلك بميدان صامت بالجبيل السعودية. (الرياض)

حضر رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق "غانم بن شاهين الغانم" فعاليات الختام لتمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، الذي أجري في السعودية تلبية لدعوة تلقاها من رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق "فياض بن حامد الرويلي". (العرب)

كشفت صحيفة "الخليج" الإماراتية، عن مخاوف أبوظبي من حدوث مصالحة خليجية تتجاهلها في الأزمة، كما كشفت أيضا عن وجود شرخ عميق في العلاقات بين الرياض والإمارات. (الشرق)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إنه وجه ضربات جوية نوعية، استهدفت المليشيا الحوثية بمديرية كشر اليمنية، أسقطت أكثر من 200 قتيل. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شيّع الفلسطينيون، في الضفة الغربية المحتلة، جثمان فتاة قضت بنيران الاحتلال في يناير/كانون الثاني الماضي، واحتجزت (إسرائيل) جثتها لأكثر من شهر، كما شيّع جثمان شهيد في قطاع غزة. (الخليج)

تسود خيبةٌ في دمشق، جراء تطورات سياسية وعسكرية واقتصادية، بينها وقف مسيرة "التطبيع العربي"، وتجميد قرار الانسحاب الأمريكي من شرق سوريا، مقابل تركيز دول غربية وواشنطن على "الصبر الاستراتيجي" للحصول على تنازلات من موسكو ودمشق. (الشرق الأوسط)

وصل وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة مفاجئة، لم يعلن عنها مسبقا. (الحياة)

في وقت ينتظر أن تشهد فيه العاصمة السودانية، الأحد، مظاهرات جديدة مناوئة لفرض حالة الطوارئ، أصدرت إحدى المحاكم عقوبة قاسية ضد 9 متظاهرات، بالجلد والسجن، لإدانتهن وفقا لقوانين الطوارئ، ما أثار حنق كثير من المحتجين الذين دعوا إلى مظاهرات غاضبة. (الشرق الأوسط)

في إطار ما بدا مسعى لكسر احتجاجات الطلبة الجامعيين وأساتذتهم ضد "الولاية الخامسة" للرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، قررت الحكومة تقديم عطلة الربيع الجامعية وتمديد مدتها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج صحف درع الجزيرة السعودية الإمارات أزمة ثقة انتقاد فرنسا لجين الهذلول