ناشطون سعوديون يهاجمون ماكرون بعد حديثه عن لجين الهذلول

الأحد 10 مارس 2019 11:03 ص

أثارت تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، حول الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول" غضب ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين ذلك بأنه "تدخل مباشر في شؤون المملكة الداخلية".

وتداول "وليد الهذلول"، شقيق "لجين" إلى جانب ناشطين، تصريحات "ماكرون" في مقطع الفيديو، حيث قال: "أنا أفكر في هذا اليوم بلجين، هي في السجن منذ 18 شهرا في السعودية، لأنها انتقدت النظام الذي يضع المرأة تحت وصاية الرجل"، ملقيا الضوء على "حملة إعلامية شرسة" تتعرض له على حد تعبيره، ومعربا عن أمله في إطلاق سراحها.

وتأتي تصريحات "ماكرون" بعد بيان مشترك أصدرته 36 دولة، بينهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا، الخميس، حول وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ومقتل الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي"، مطالبة السلطات السعودية بمحاسبة المسؤولين ومنح المدافعين عن حقوق الإنسان حرياتهم الأساسية.

وقالت الدول الموقعة على البيان الموجه إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إنه "رغم الإقرار بروح التحديث والإصلاحات في رؤية السعودية 2030، فإننا نعبر عن القلق الشديد من التقارير الواردة عن استمرار الاعتقالات للمدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة، بمن فيهم ناشطات حقوق الإنسان".

واعتقلت "لجين" في مايو/أيار 2018، ويقول أفراد عائلتها، والناشطون، ومنظمات حقوق الإنسان إنها تعرضت للتعذيب، والتحرش الجنسي. بينما تقول الحكومة السعودية إن "لجين" وناشطات أخريات اتهمن بـ"اتصال مشبوه مع جهات خارجية"، بينما تنكر الحكومة السعودية جميع اتهامات التعذيب، وتقول إنها "لا تسمح أو تروج لمثل هذه الأفعال".

ولم تستجب الحكومة السعودية لطلب شبكة CNN بالتعليق على دور مزعوم لـ"سعود القحطاني"، المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في عملية الاستجواب أو احتجاز "لجين".

وأعلنت النيابة العامة السعودية مطلع الشهر الجاري الانتهاء من تحقيقاتها ومن إعداد لوائح الدعوى العامة ضد المتهمين بالقيام بنشاط منسق لهم وعمل منظم للنيل من أمن واستقرار المملكة وهي حاليا بصدد إحالتهم للمحكمة المختصة، زاعمة أن جميع الموقوفين على ذمة هذه القضية يتمتعون بكافة حقوقهم التي كفلها لهم النظام.

وأبدى ناشطون غضبهم من تصريحات "ماكرون" معتبرين أنها تدخلا في شؤون السعودية، كما وصفوا "لجين الهذلول" بالخائنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية ماكرون لجين الهذلول