دراسة أجنبية تكشف فوائد تعدد الزوجات ومنافعه ماديا ومعنويا

الأحد 10 مارس 2019 11:03 ص

على الرغم من أنه قد يكون حلما لبعض الرجال، وكابوسا للبعض الآخر، إلا أن العلم قد قال كلمته في هذا الموضوع، حيث اكتشف العلماء مؤخراً أن تعدد الزوجات يمكن أن يكون في الواقع، أمرا جيدا لجميع أفراد العائلة.

وبعيدا كل البعد عن ضروريات التعدد وموجباته الشرعية في الإسلام، وجدت دراسة غربية جديدة عن تعدد الزوجات، حين يكون لدى الرجل أكثر من زوجة واحدة، أن التعدد يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الصحة والثروة لكل من النساء وأطفالهن.

وفي الوقت الذي تقوم به العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بحظر أو تقييد الجمع بين الزوجات، درس الباحثون في جامعة كاليفورنيا في ديفيز، هذه الحالة في أجزاء من تنزانيا، حيث قاموا بمقارنة أسر تضم زوجات متعددة وأخرى تتألف من زوجة واحدة في 56 قرية في الأجزاء الشمالية من البلاد، حيث يعتبر تعدد الزوجات أمرا شائعا بين جماعات عرقية معينة، بما في ذلك الماساي.

ومن خلال هذه الدراسة، تبين بأن الأسر التي تضم أكثر من زوجة كان لديها فرص أفضل في كثير من الأحيان للحصول على الغذاء والأطفال الأصحاء، كما كانت الأسرة التي تضم أكثر من زوجة تمتلك أيضا عددا أكبر من الماشية والأراضي من الأسر التي تضم زوجة واحدة فقط.

وبحسب عالمة الأنثروبولوجيا والباحثة الرئيسية في الدراسة "مونيك بورجيرهوف مولدر"، إذا كان على المرأة الاختيار بين رجل يمتلك 180 بقرة، والكثير من الأراضي وزوجات أخريات، ورجل لا يوجد لديه زوجات، ولكنه لا يمتلك سوى 3 بقرات وفدان واحد، فقد يكون من الأفضل لها الزواج بالرجل المتزوج مسبقا.

ويشير العلماء إلى أن تعدد الزوجات المشار إليه في هذا البحث يهم النساء اللواتي يتخذن قرار الزواج بناء على حسابات مادية أولية، أي أن تعدد الزوجات يمكن أن يكون في مصلحة النساء عندما يتزوجن ليعتمدهن في تحصيل مواردهن على مجهود وأموال الرجل.

الجدير بالذكر أن تعدد الزوجات هو طقس كان يمارس لقرون عديدة من قبل العديد من الثقافات من جميع أنحاء العالم، وإن هذه الممارسات يمكن أن تشاهد بشكل أكبر في المناطق التي يندر فيها الطعام، وتتميز بسوء الصحة العامة للأطفال.

ولكن بدلا من أن يكون تعدد الزوجات سببا في هذه المشاكل، فإن الباحثين يشيرون إلى أن التعدد مفيد لهؤلاء الأشخاص.

وفي حين تنص قوانين الأمم المتحدة على أن تعدد الزوجات يخالف حقوق المرأة في المساواة مع الرجل، وأن هذا النوع من الزواج يعتبر محظورا وغير مرغوب غربيا، وجدت الدراسة أن هذا يتوقف على العوامل المحلية للمنطقة، فهم يشيرون إلى أنه في بعض البيئات، حظر تعدد الزوجات قد يكون غير ملائم للمرأة لأنه يقيّد خياراتها في الزواج.

ووفق البروفسور "بورجيرهوف مولدر"، فإن المسألة لا تكمن في عدد الشركاء، بل في أنه يجب على النساء أن يكن واثقات من استقلالية القرار الذي يريدون اتخاذه.

المصدر | الخليج الجديد + مجلة نقطة العلمية

  كلمات مفتاحية

تعدد الزوجات زواج تعدد صحة نفسية ماديات

"خلك رجال وتزوج الرابعة" يثير جدلا بالسعودية

جزائري يتزوج امرأتين في يوم واحد ويثير جدلا