نتنياهو: إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي فقط

الأحد 10 مارس 2019 04:03 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إن (إسرائيل) كدولة قومية "ليست دولة لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي" في إشارة للمواطنين الفلسطينيين من عرب 48 الذين يحملون الهوية الإسرائيلية.

وفي تغريدة له على حسابه بـ"تويتر" قال "نتنياهو": "(إسرائيل) دولة يهودية وديمقراطية، هذا يعني أنها الدولة القومية للشعب اليهودي وله فقط". 

 

 

وتابع: "الدولة تحترم الحقوق الشخصية لجميع مواطنيها اليهود وغير اليهود، ولكنها كدولة قومية، إنها ليست لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي".

ويسعى "نتنياهو" من خلال ذلك لتعزيز شعبيته لدى التيار اليميني، استباقا للانتخابات المقررة في أبريل/نيسان، حيث يحذر بشكل متكرر من أن منافسيه سيحصلون على دعم الأحزاب العربية، وسيقدمون تنازلات كبيرة للفلسطينيين.

وأقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قانون "القومية" بصيغته النهائية في 19 يوليو/تموز الماضي، وينص على أن "دولة (إسرائيل) هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

كما ينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة (إسرائيل) محصور في اليهود"، وأن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة (إسرائيل)"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، ويلغي ذلك كون العربية لغة رسمية أيضا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل دولة بنيامين نتنياهو الشعب اليهودي عرب 48