غضب مغربي من مشاركة إسرائيليين ببطولة للجودو في مراكش

الأحد 10 مارس 2019 09:03 ص

انفجرت الجماهير المغربية غضباً من استضافة بلادها لعدد من الرياضيين الإسرائيليين في منافسات بطولة "غراند بري" لرياضة الجودو، التي أقيمت في مدينة مراكش، بإشراف الاتحاد الدولي للعبة، وبحضور 72 دولة، وشهدت فوز المنتخب الإسرائيلي للسيدات بميداليتين برونزيتين.

وبحسب صحيفة "المساء" المغربية فإن الاتحاد الدولي للجودو ينص على فرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بالميثاق، مثل تونس التي حرمت من تنظيم هذه المنافسات لرفضها عزف النشيد الرسمي لـ(إسرائيل).

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين المغاربة، بعد إدراكهم هذا التهديد، قاموا بطرح فكرة على رياضيي (إسرائيل) وهي عدم رفع العلم في حالة تحقيقهم الانتصار، لكنها لم تكشف فيما إذا وافق الرياضيون أم لا؟

وعلق المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، "عوفير جندلمان"، في تغريدة له على "تويتر"، قال فيها: "ألف مبروك للاعبي الجودو الإسرائيليين اللذين فازا بميداليتين برونزيتين في بطولة الجودو الدولية التي تقام حاليا في مدينة مراكش المغربية حيث تم رفع العلم الإسرائيلي في مراسم توزيع الميداليات".

وكان العديد من لاعبي "الجودو" الإسرائيليين قد شاركوا قبل 3 سنوات في بطولة الجودو الدولية المفتوحة بالعاصمة المغربية الرباط، في حين لم يرفع المنظمون المغاربة علم (إسرائيل) كوسيلة لتجاوز قواعد الاتحاد الدولي "للجودو"، ورفضت السلطات المغربية إصدار تأشيرات لطاقم حراسة وتأمين الرياضيين الإسرائيليين، لكنها وعدت بضمان سلامتهم.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في نسختها الإنجليزية، قد نشرت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، سيزور المغرب، قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها، في التاسع من شهر أبريل/نيسان المقبل.

ومن جانبه، نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى الخلفي"، زيارة "نتنياهو" إلى بلاده، بعدما أجاب عن سؤال لوسائل الإعلام المغربية، في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، بأنه لا يرد على مثل تلك الشائعات.    

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غراند بري الاتحاد الدولي للجودو المغرب إسرائيل